|
عرار: عرار: تستضيف وزارة الثقافة في الحادي عشر من الشهر الجاري الاديب والمفكر شربل داغر لالقاء محاضرة حول "الخطاب عن الفن الإسلامي: قراءة نقدية" في المركز الثقافي الملكي. حيث سيتطلرق داغر خلال محاضرته الى ست مسائل تلخص مقاربته النقدية لدرس الفن الإسلامي، كما هو متعين في دراسات اليوم وهي: التمييز بين الفن والخطاب عن الفن, و إعادة الفن إلى سياقه الاستعمالي (بالاختلاف مع متحفيته الحالية, و موضعة الفن في إنتاجات الثقافة وحاجات التداول, و الفن الإسلامي بوصفه "فن أمة"، بالمعنى الديني كما الحضاري, و"الكتاب" بوصفه مثال الفن, و الفن بين الكتابي والتصويري. السيرة المهنية شربل داغر داغر، من مواليد وطى حوب (لبنان)، أستاذ في جامعة البلمند (لبنان)، أسس وترأس عدداً من الدوائر الجامعية (العربية، الترجمة واللغات الحية، الفرنسية، الإعلام وتقنيات الاتصال، العلوم السياسية والإدارية، علم المكتبات)، خريج جامعة السوربون الجديدة-باريس الثالثة، حائز على شهادتَي دكتوراه: في الآداب العربية الحديثة (1982)، وفي جماليات الفنون (1996)، حائز على درجة الأستاذية؛ تعاون بوصفه أستاذاً مع جامعات: تولوز-لو-ميراي وميتز وباريس الخامسة-السوربون الجديدة (فرنسا)، جامعة مالطة (مالطة)، جامعة بولونيا (إيطاليا)، والمعهد العالي للفنون الجميلة في عدة مدن تونسية (تونس وصفاقس وقابس) وغيرها، استشاري في الفن الإسلامي، وفي الفنون التشكيلية الحديثة؛ عمل في الصحافة، بالعربية والفرنسية، في بيروت وباريس ولندن، كما نشر في دوريات دولية: "بريد الأونيسكو" (باريس) و"فكر وفن" (ميونيخ) وغيرها، أشرف على المؤتمرات العلمية التالية: "الشعراء الشباب : الأسئلة والتحديات" (جامعة المعتمد بن عباد، المغرب، 1987)، "الفن والعلامة" (الجامعة الأوروبية-العربية وجامعة مالطة، مالطة، 1987)، "الفن والمدينة" (الجامعة الأوروبية-العربية وجامعة بولونيا، إيطاليا، 1988)، "الشعر العربي: الحداثة الآن" (جامعة المعتمد بن عباد، المغرب، 1990)، "العربية في لبنان" (جامعة البلمند، لبنان، 1997) و"عصر النهضة: مقدمات ليبرالية للحداثة" (الجامعة الأميركية، بيروت، 1998) وغيرها؛ اختير منسقاً عاماً للتكريم الدولي للرئيس الشاعر ليوبولد سيدار سنغور في العام 1990، وشغل منصب الأمين العام للمجلس التنفيذي لـ"المنتدى الثقافي العربي-الإفريقي" (الرباط) بين العام 1986 و1988، والأمين العام لـ"جائزة الشعر الإفريقي" (أصيلة-المغرب)، منذ تأسيسها في العام 1989 حتى العام 1993؛ ترأس لجان التحكيم في: "مهرجان الفنون التشكيلية" في البحرين (1997، 2000)، وفي "بينالي الشارقة الدولي السادس" (2003)، وفي "مهرجان عُمان التشكيلي" (2006)، كما ترأس لجنة تحكيم أول دورة عربية في البحث التشكيلي (2008) وغيرها. * في الشعر : - "فتات البياض"، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1981، - "رشم"، دار الورد للنشر، بيروت، 2000، - "تخت شرقي"، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت-عَمان، 2000، - "حاطب ليل"، دار النهار للنشر، بيروت، 2001، - "غيري بصفة كوني"، دار شرقيات للنشر والتوزيع، القاهرة، 2003، - "إعراباً لشكل"، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت-عَمان، 2004، - "لا تبحث عن معنى لعله يلقاك"، دار شرقيات للنشر والتوزيع، القاهرة، 2006، - "تلدني كلماتي"، دار محمد علي الحامي، صفاقس، 2007، - "ترانزيت"، دار النهضة العربية، بيروت، 2009، - "وليمة قمر"، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 2009، - "القصيدة لمن يشتهيها"، دار النهضة العربية، بيروت، 2010. * كتب ومعارض وعروض ابتداءً من شعره: - جمال عبد الرحيم: "رشم" (كتاب فني-شعري من 12 محفورة، بالعربية والفرنسية والإنكليزية)، البحرين، 2000، - محمد فتحي أبو النجا: "شغف" (كتاب فني-شعري مصنوع باليد، بمواد مختلفة)، الاسكندرية، 2001، - وجدان (الأردن)، وإيتيل عدنان وغادة جمال (لبنان)، وجمال عبد الرحيم (البحرين)، وهناء مال الله (العراق)، ومحمد أبو النجا (مصر) وفيصل السمرة (السعودية): "تواشجات"، المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، عَمان، 2003، - سالم اللبان: "عتبات للرحيل... وللوصول أيضاً" (سينوغرافيا شعرية)، تونس، 2006، - أحمد جاريد: "ما يجمعني بنجمي البعيد" (كتاب من المحفورات الفنية، بالفرنسية والعربية)، الدار البيضاء، 2007، - "الغبطة بالكلام والمتعة في التصوير"، مع الفنان الأردني محمد العامري (34 عملاً بين لوحة ومحفورة)، عَمان، 2010. له منتخبات مترجمة إلى الفرنسية والإنكليزية والألمانية والإيطالية وغيرها؛ وأصدر عنه الدكتور نعوم أبي راشد مختارات بالفرنسية بعنوان: "عتمات متربصة" ((Obscutités aux aguets، (2005)، عن "دار لارماتان" في باريس. أصدر عنه الدكتور مصطفى الكيلاني كتاباً دراسياً بعنوان: "شربل داغر : الرغبة في القصيدة"، دار شرقيات للنشر والتوزيع، القاهرة، 2007. * في ترجمة الشعر والشعراء: - "العابر الهائل بنعال من ريح" (ترجمة رسائل رامبو إلى العربية)، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، بيروت، 1985، طبعة ثانية، 2005، دار المعارف للطباعة والنشر، سوسة (تونس)، - "دم أسود" (مختارات شعرية إفريقية)، دار المحيط، أصيلة (المغرب)، 1989، - "أنطولوجيا الشعر الزنجي-الإفريقي"، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت-عَمان، 1998، - "الوصية" لريلكه، منشورات الجمل، كولونيا (ألمانيا)، 2001، - "شملُ تشابهٍ ضائع" (مختارات من شعر أندريه شديد)، سلسلة "إبداعات عالمية"، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 2001، - "ليوبولد سيدار سنغور : طام-طام زنجي"، سلسلة "إبداعات عالمية"، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 2002. * في الرواية: - "وصية هابيل"، شركة رياض نجيب الريس للنشر، بيروت، 2008. * في الأدبيات : - "التقاليد الشفوية العربية" (بالفرنسية)، منظمة اليونسكو، باريس، 1985، - "الشعرية العربية الحديثة"، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، 1988، طبعة ثانية، دار مختارات للنشر، عَمان، 2006، - (إشراف) "سنغور : الإفريقي ذو النزعة الإنسانية"، (بالفرنسية)، دار إديفرا، باريس، 1991، - (إشراف) "العربية في لبنان"، منشورات جامعة البلمند، 1999، - (إشراف) "عصر النهضة: مقدمات ليبرالية للحداثة"، المركز الثقافي العربي، بيروت-الدار البيضاء، 2000، - "تنورين في الحقبة العثمانية: حجر، بشر، عامر وداتر"، دار الفرات للنشر والتوزيع، بيروت، 2006، - "العربية والتمدن: في اشتباه العلاقات بين النهضة والمثاقفة والحداثة"، دار النهار للنشر، بيروت، مع منشورات جامعة البلمند-لبنان، 2009، - (تحقيق وتقديم) "وَيْ. إذن لستُ بإفرنجي" (1859)، لخليل الخوري، دار الفارابي، بيروت، 2009، - "الشعر العربي الحديث: القصيدة العصرية"، منتدى المعارف، بيروت، 2012. * في الجماليات : - "الحروفية العربية : فن وهوية"، شركة المطبوعات الشرقية، بيروت، 1991، - "مذاهب الحسن : قراءة معجمية-تاريخية للفنون في العربية"، المركز الثقافي العربي، بيروت-الدار البيضاء، بالتعاون مع "الجمعية الملكية للفنون الجميلة" في الأردن، 1998، طبعة ثانية، وزارة الثقافة، عَمان، 2012، - "الفن الإسلامي في المصادر العربية : صناعة الزينة والجمال"، المركز الثقافي العربي، بيروت-الدار البيضاء، بالتعاون مع "دار الآثار الإسلامية" في الكويت، 1999، - "اللوحة العربية بين سياق وأفق"، المركز العربي للفنون، الشارقة، 2003، - "الفن والشرق : الملكية والمعنى في التداول"، الجزء الأول: "النادر والعريق"، المركز الثقافي العربي، بيروت-الدار البيضاء، 2004، - "الفن والشرق : الملكية والمعنى في التداول"، الجزء الثاني: "الفن الإسلامي"، المركز الثقافي العربي، بيروت-الدار البيضاء، 2004، - "العين واللوحة : المحترفات العربية"، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء-بيروت، 2006 . - (ترجمة) "ما الجمالية؟" لمارك جيمينيز، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، 2009. مؤلف (مع أربعة مؤلفين أجانب) للفيلم الإلكتروني (Art in the Islamic world)، "فن العالم الإسلامي"، شركة "أوريكس للإنتاج" (فرنسا)، عن أجمل مجموعة منتخبة من الفن الإسلامي، 2001، اختارته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) لكتابة المادة الخاصة بالفن، في الكتاب: "منارات الثقافة العربية"، الخاص بمعرض فرانكفورت الدولي للكتاب في العام 2004، تُرجمت دراسات مختلفة له في الفنون القديمة (الشرقية والإسلامية) والحديثة (الغربية والعربية) إلى الإنكليزية (الولايات المتحدة الأميركية) والألمانية والفرنسية وغيرها. www.charbeldagher.com 009613399079 mobile 009614530494 home شربل داغر ص ب 174 المنصورية المتن الشمالي 2020 1253 لبنان الكاتب:
اسرة التحرير بتاريخ: الإثنين 10-12-2012 03:48 مساء
الزوار: 1564 التعليقات: 0
|