|
عرار: عرض الفيلم مساء أمس الأول في سينما 2 في مول الامارات بمنطقة الجميرا بدبي، في إطار مسابقة «المهر العربي» للأفلام الروائية الطويلة لمهرجان دبي السينمائي الدولي الذي يستمر حتى الرابع عشر من هذا الشهر، وهو من إخراج طارق قرقماز وزينة مكي وجاد بيروتي وكريستال اغنيادس وسليم الهبر وماريا عبد الكريم وناجي بشارة. قضية المخطوفين لجهة الحكاية في «وينن» فإنها تتناول واحدة من أقسى ما خلفته الحرب الأهلية على الاجتماع الأهلي اللبناني من قضايا شائكة ما تزال شرخا يقسم نسيج هذا الاجتماع إلى طرفين نقيضين، هي قضية المخطوفين، بالمعنى السياسي للكلمة، إبان تلك الحرب والذين يبلغ عددهم سبعة عشر ألف شخص من نساء ورجال، حيث الطرف الخاطف واضح تماما والطرف المخطوف منه كذلك، بحسب الفيلم، والذي يتضح جليا بسبب تلك الإشارات عن الانتهازية السياسية في استخدام هذه القضية كورقة ضغط اجتماعي. المخرجون، وسابقا عليها الكتّاب الثلاثة للسيناريو: جورج خباز ودياموند أبو عبود ونيكولا خباز، تناولوا هذه القضية بطريقة ناعمة ومباغتة وشديدة التأثير في دفاعها عن تلك الأمهات والزوجات والبنات اللواتي ما زلن يبحثن عن المخطوفين. إنهم في «وينن» يكشفون عن الجانب السرّي أو الآخر في حيوات تلك النساء، وهو الجانب الاجتماعي في تلك الحيوات. المخرجون، بمعنى ما تضيء الجانب المعتم من حيواتهن عبر علاقاتهن السرية وسيرورة حياتهن اليومية والتعقيدات العائلية المحيطة بها لتترك للمتلقي اكتشاف الأثر الذي خلفه فعل الخطف وذلك الفعل الذي تخلفه الانتهازية السياسية تجاه هذه القضية، إنما بالمعنى الإنساني للكلمة. يمكن القول إن الفيلم ينقسم إلى ست مشهديات، أو لوحات كلما اقتربت من الفعل المسرحي نأت عنه قليلا، في كل مشهدية منها تحضر امرأة في قلب السرد السينمائي، حيث لكل امرأة حكايتها السرية الخاصة بها والتي تعيشها بمعزل عن واقعها الاجتماعي والظرف الشخصي كونها ترتبط برجل مخطوف بطريقة أو بأخرى: الأم، والأخت، والزوجة، والابنة، وتلك التي كان المخطوف استاذها الجامعي الذي تأثرت به. ... الكاتب:
ابتسام حياصات بتاريخ: الثلاثاء 10-12-2013 10:42 صباحا
الزوار: 1640 التعليقات: 0
|