|
عرار: نجلاء سحويل فنانه اردنيه وشخصيه ذات طابع شفاف تمتلك صفات قياديه نادره قادره على ادارة حياتها واسرتها اكتسبت هذه الصفات عن جداره واستحقاق لانها واقعيه لا تحب حياة الوهم تحلق في الافق لانها ترفض الاستسلام هرمنا من الوعود وكثرة الكلام وقلة الافعال سؤال الدراما التركيه غنيه بالرومنسيه والمشاعر والأحاسيس والوكيشن الجميل كون هذه المسلسلات من الواقع التركي الأصيل ومن صميم البيئه التركيه وتلعب دور كبير في ذلك المناطق الجبليه والطبيعه الشجريه لأن بيئتهم جميله بينما في واقعنا هذا الشيء مهمش لانه لا يوجد تفاصيل للأنسانيه والعاطفيه مفتقده بينما هم يمتلكون الجرئه العاليه وتوفر العناصر المطلوبه لشخصيات الفنيه من ناحية الجمال للأشخاص بصراحه نحن نفتقد لكثير من تفاصيل الاحداث في الدراما للمسلسلات الاردنيه لذلك اصبح العمل الدرامي تقليدي ومتكرررغم ان العمل التركي لا يعبر عن البيئه العربيه ولا يمثلها وهو بعيد عن واقعنا الا ان المتابعه له من باب الاعجاب لان طريقة الاخراج في الاعمال التركيه مبهره جدا وفيها الاكشن عالي جدا وهذا نابع من ذكاء المخرجين عندهم ولكن يبقى فيه شيء من السفور الواضح من خلال ما يسمى زنا المحارم من خلال مسلسلاتهم وهذا الشيء يجب الانتباه له بحرص وحذر لأنه يؤثر ويشكل خطر على مجتمعاتنا العربيه المحافظه. سؤال ان مقارنة نقابة الفنانين الاردنيين مع نقابة الفنانين في سوريا ومصر لا شيء وهي تقتصر على الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي وتقاعد متواضع جداً لأنها تفتقر للدخل المادي ودور النقابه همزة وصل بين الفنان والمسؤولين في سلك الحكومه للنقابات دور كبير وفعال ويجب ان تكون على مستوى وقدر عالي من المسؤوليه بل وعلى مستوى طموح الفنان لرقي بالفن محلياً وعربياً ودولياً لذلك يمكن القول بأن الفنان الاردني اقل مستوى معيشي من اصحاب الدخل المحدود في الظروف الحاليه الا ان هناك مكرمه ملكيه ساهمت بشكل واضح في تأمين مقاعد دراسيه في الجامعات الاردنيه لأبناء الفنانين وعددها عشرة مقاعد اتنمى ان يرتفع هذا السقف الى اعلى من ذلك ليتمكن ابنائنا من مواصلة تعليمهم الاكاديمي في رحلة الكفاح الثقافي بين قوسين نرفض ان نكون عاله على الدوله ونحن بحاجه الى فرص عمل توفر الينا من خلال صندوق الدراما الاردنيه وتساهم في حل مشكله جذريه يعاني منها الفنان الاردني منذ حوالي خمسة عشر عاماً لذلك الفنان الاردني بحاله من الاحباط النفسي والمادي وبحالة ثوره (ثورة جياع)وخير دليل على ذلك توفى منذ فتره قريبه زميل عزيز وفنان اردني الا وهو محمود صايمه وهو مديون للبنك وسيارته مرهونه وعائلته تسكن بالايجار من يسدد عنه الدين ويحافظ على اولاده من بعده واخر لقاء وحوار كان بيني وبينه قال حرفيا سأحمل كفني وكفن اولادي وزوجتي واقف امام الديوان الملكي بسبب ما كان فيه من ضيق اثر الديون المتراكمه عليه لذلك ان القهر اصبح سمه في وجه المواطن الاردني بحيث اصبح الشخص عباره عن قنبله موقوته قد ينفجر في اية لحظه غضباً من سوء مستوى المعيشه المتدني وقلة الدخل المادي يجب ان نكون على مستوى من الوعي ونحن بحاجه للفضفضه وعلى المسؤول ان يكون واسع الصدر وابوابه مفتوحه امام الجميع لان الكرسي لا يدوم لاي كائن من يكون هنا اود ان اقول انه ليس بالضروره ان يموت الاردني ليعيش اولاده بكرامه من بعده بينما كان بامكانه ان يعيش مع عائلته بكرامه لو سلط الضوء عليه من قبل الجهات المسؤوله. سؤال في حقيقة الواقع لا يوجد على مستوى الساحه الفنيه الاردنيه ما يسمى عقد الاحتكار للفنان الاردني وهذه الظاهره مرفوضه قولا وفعلا لان الفن ليس مجرد كلمه تلفظ وانما الفن ثقافه وادب واخلاقيات وتعامل بين الافراد والاشخاص كمجموعات تمييز على قدر من المسؤوليه الغث من السمين مع العلم الاحتكار كلمه مناقضه للابداع وقد يكون خارج ساحة الفن الاردني ما تشير اليه الا انني انا شخصيا لا اقبل بما يسمى عقد الاحتكار لانني املك ملكة النفس ولا اجيرها للغير. سؤال الاعمال البدويه القديمه انا من عشاقها لاني كنت اتفاعل مع الدور بشكل صحيح لدرجة اني كنت اتعرض لكثير من المواجع والألم وكنت اتحمل ذلك من اجل انجاح هذا العمل ونحن الان نفتقد الاستاذ الكبير احمد ادعيبس الذي كان سبب رئيسي في نجاح هذا المسلسلات وسبب نجومية كثير من الفنانين الذين تعامل معهم لانه جاد في عمله ولا يعرف التهاون لانه كان يهتم بأدق التفاصيل اثناء التصوير لدرجة اذكر انه كان يعيد المشهد مرات عديده لأقل غلطه بسيطه اما الان اختلفت الدرما البدويه لان من يعمل على الدور لا يتقن ما يوكل اليه وانما مجرد عمل دور والسلام. سؤال من اعمالي مسلسل من انتاج التلفزيون الاردني شوية صبر يا جبر مع الفنان خليل مصطفى وسباعيه اسمها الباب على الباب مع الاستاذ المرحوم محمود صايمه وحاليا سوف اتابع عروض مسرحية خربطيطه كنت قد انتجتها انا والمرحوم محمود صايمه ولم يعرض منها سوى عرضين فقررت ان يحل مكان المرحوم محمود صايمه ابنه عبدالرحمن صايمه هذا الشاب الطموح الذي يشبه والده في كثير من صفاته والروح المرحه فيه وسوف يكون ايراد هذه المسرحيه بعد استخراج مستحقات الفنانين المشاركين الى ابناء وعائلة المرحوم واتمنى الدعم من الجهات الرسميه والمؤسسات الخاصه والمساهمه في استمراريه عروض هذه المسرحيه. سؤال 1.الفن:ابداع وترجمه لاستخراج مواهب دفينه في النفس البشريه. سؤال ما هي طموحاتك القادمه ونظرتك الى المستقبل كفنانه اردنيه تسعى جاهده ان لا يطلق عليها لقب نجمه لأنها ترفض الحواجز بينها وبين من تحب من عائله وجمهور ومتابعين. الطموح الارتقاء بمستوى الفن العربي الذي يعالج قضايا المجتمع بكافة شرائحه ويشارك في حل مشاكل ومعضلات الاسره العربيه وبالتحديد اتطلع الى الاسره الاردنيه التي انا جزء لا يتجزء منها لن الاسره الاردنيه تفتقرالى من يعبر عن معاناتها رغم تعدد شرائح المجتمع الاردني الا ان الشريحه الاكثر تعرضا لهذه المعناة لا يوجد من يقف على مسافه واحده معها ليعبر عن بعض مما تشكو. الكاتب:
اسرة التحرير بتاريخ: الأربعاء 02-11-2011 03:13 مساء
الزوار: 8358 التعليقات: 0
|