لم اتوقع هذا العمق بالحوار قال المدرب باسم خوراما فيrn حوار مع ابتسام حياصات rnحوارنا االيوم مع المدرب النختص ب بتطوير الذات والخطابه وعلم الطاقه لشمسيه باسم Basem S. Khourmar نجم من نجوم الابداع والاصرار على التغير في المجتمعات وتثقيف المواطن وتطوير كيفية العمل والتعامل معه. ويجب على كل منا ان يتعلم الحوار والخطابه وفن الكلام وفن استخدام اللغه العربيه بأسلوب راقي .rnيستحق الاحترام. مدرب الخطابه والتعامل وكاتب وشاعر وله تاريخ مشرف . حياك الله في بيتك الثاني وكالة أنباء عرار للشعر والثقافه وألأدب. rnس .السوأل الكلاسيكي .لابد منه من انت عرفناعلى نفسك حسب بطاقتك الشخصيه ؟rnrn.اسمي باسم سعيد خورما مواليد 1960حالياً أسعى للعمل في مجال التدريب و قد أعددت دورة بعنوان " مقدمة في الإبداع درست المحاسبة ولم اعمل بها دبلوم سنتينو شاركت بعدة شركات و عملت بمجال الإدارة فيه الكمبيوتر والطاقة الشمسه في المجال العملي للخبر ..rn س.,تعربف الابداع حسب خبرتك العلميه والعمليه؟.rnrnلإبداع هو الخروج بأفكار جديدة و مفيدة بحسب التعريات الرسميه والتعريفات النفسيه وغالباً قلة قليلة من الناس ترى فيه الخير ...و أحياناً لا يرى كثيرون الفائدة من الإبداع أو في ما ينتج عنه ، بل و يعتبرونه تعطيل و تخريب و لكم أن تقدروا...rnس. وما هو تاثير الابداع على المبدعون ؟.rn.أثر الإبداع على المبدعون عند خروج المنتج الإبداعي فإنه لا يشكل فقط نتيجةً أكبر من مجموع مكوناته " قبل خروجه إنم يضيف إليها " إلى مكونات المنتج " تلك النتيجة فتحدث زيادة في الحافز و المعرفة و دقة الملاحظة و المخيلة و تطور في الذاكرة عند الإنسان الذي أنتج الإبداعrnس.متى تصبح المخيلة أهم من المعرفة ؟rnrn.نحن دائما نسعى للمعرفة، و هذا حال كل صاحب طموح، وهي "المعرفة " ما نبدأ و نوجه إليه مشوار حياتنا التعليمي، سواء أكان التعليم أكاديمياً أو تعليماً ذاتياً، و عندما نصل إلى المستوى المعرفي المطلوب فإننا لن نصبح مبدعين دون أن نستخدم أدوات الإبداع و منها المخيله.أعتقد جازماً أن المخيلة واستخدمها يصبح أكثر أهمية من المعرفة عند من يمتلكون القدر الكبير والمناسب من المعرفة بحيث يصبح التوجه للمخلية واستخدامها أكثر أهمية من متابعة البحث والسعي للحصول على المزيد من المعرفة.و كذلك أرى أن كلمات العالم المميز ألبرت أينشتاين كانت موجهة إلى تلك الفئة من الناس التي تسعى وباستمرار إلى المزيد من المعرفة ولا تسعى لآستخدام مخيلتها،و تلك الكلمات كانت لتعدل المسار عندهم ولإيصالهم إلى الإبداع. الإبداع و تحقيق النتائج عندما نسعى للإبداع فإننا نسعى في حقيقة الأمر لأن نحقق اقصى حد من النجاح و التميز والتفوق و نأمل أن نحقق أعلى عائد مادي نتيجة لذلك، وهذا يعني أن الهدف الذي نسعى لتحقيقه ليس سهلاً ولن يأتي بلا جهد يساوي قيمة الفكرة الإبداعية وأكثر من ذلك فإن أسلوب تقديم الفكرة الإبداعية يجب أن لا يقل إبداعاً عن الفكرة ذاتها و كذلك اسلوب تنفيذها، حتى نتمكن من تحقيق الهدف المطلوب و نتجاوز ما يوضع أمام الفكرة الجديدة / العمل الإبداعي من عقبات وهذا يعني الإستمرارية في بذل الجهد والإصرار على النجاح .rnrnس .كيف يرى المبدع نفسه او يكتشف قدراته الابداعيه ؟rnrn,مبدع / المبدعة يحملون في جنباتهم القدرات مميزة والتي تتيج لهم إنتاج الأفكار الجديدة، لكنهم من البشر تتحكم فيهم المتغيرات البيئة والظروف الأسرية والإجتماعية والإقتصادية ...وعليهم ان يتعاملوا مع هذه المتغيرات و أن يستمروا في إنتاجهم الإبداعي، وأن يستخدموا القدرات التي يمتلكونها ليحيدوا الآثار لتلك المتغيرات و يحققوا لأنفسهم و لغيرهم الإنجازات باستمرار. فالقدرة على إنتاج أفكار جديدة و الحلول للمشاكل لا يجب أن تتوقف على ما هو خارج. ,rnrnس..هل الشغف بالتميز هل هو مرض ؟rnrnهناك رغبات وعلل و أمراض مستعصية وعلاجها طويل و حتى ينجح العلاج و يشفى الإنسان، لابد لها له من المثابرة على العلاج والإنتظام في تناوله.وهناك من أصابهم شغف التميز والإبداع ، وهذا مرض أكثر من مستعصي فعلى المريضة/ المريض ان يتعايش معه طـوال حياته، ويصبح هذا المرض هم المرضى به " الأول والأخير " و يقضون حياتهم فـي سعي مستمـر لتحقيق الذات من خلال استمراريـة التعلـــم والبحث، فإذا ما حصل الشفاء و خرجت المادة الإبداعية " علامة الشفاء التام " فإن هذا الشفاء لا يدوم طويلا و تختفي علاماته بعد 48 ساعة بحد أقصى و بحسب الحالة ، فيعود مريض الإبداع إلى حالته السابقة من السعي الجاد والمتواصل لتحقيق المزيد من الإبداع، فليست هناك نهاية لطموح المبدع في مجاله، تماماً كما أنه ليس هناك حدود للمعرفة ولرغبته في المزيد من منها وهي التي تشكل البوابة الرئيسية للعمل الإبداعي .rnrnس..كيف يمكن للانسان البسيط تعلم فن الخطابه وبماذا تنصحه ان يعمل كي يطور من ذاتيه؟rnrnالثقة بالنفس و بالطاقات والقدرات الكامنة التي يمتلكها أمر مهم جداً، والأهم من ذلك هو أن يسعى الإنسان لآستخدام تلك الطاقات والقدرات و الإفادة منه rnس. ما هي صفات الانسان المبدعين؟هل يوجد معاير يجب على المبدع اتباعها؟rn.لا توجد مواصفات ثابتة لشخصية الإنسان المبدع فهو إنسان متطور ينمو في كل يوم بحسب ما ينتج و يتعلم ومن خلال البحث و الدراسة ومما يختبره في حياته اليومية, فقد يكون من النوع الخجول والكسول و . وليس بالضرورة أن يكون كما يصفه البعض ذا شخصية قيادية و نشيط ومثابر.. .. و تتطور شخصية الإنسان المبدع كنتيجة لآستمرارية التعلم ، والأبحاث التي يقوم بها وكذلك نتيجة لما يترتب على إنتاجه الإبداعي من نقاشات و حوارات أو ما تفرضه عليه البيئة اكيد هناك معاير ,هناك معيار الفائ دة للمنتج الإبداعي فكلما زادت الفائدة كان الإبداع أكبر والعكس بالعكس لفائدة قد تكون للمجتمع المحلي للمبدع أو قد تكون للمجتمع العامي ككل لا يتوقع من المبدع أن يخرج على الناس بما يضرهم أو لا يقدم لهم ما ييسر أمور حياتهم أما التصحيح للمفاهيم الذي يراه كثيرون خروجا على العرف فهو فقط تصحيح للمفاهم ..rnrnس وكيف نعرف ان هذا الطفل مبدع وهل هناك علامات ؟rnrnالإبداع سلوك،و كان ذلك في القرن الماضي و لازالت الدارسات تقول بذلك حتى يومنا هذا، و بما أن السلوك مكتسب ولا يأتي على شكل مرتب،" والأدلة على ذلك كثيرة جداً " فلماذا نقول أن للجينات أثر على أي سلوك بما فيها السلوك الإبداعي؟؟!!..إنسان سعى للمعرفة بقوة و لديه القدرة على استخدام العقل الكامل بجزأيه كل إنسان لديه القدرة على الإبداع و كل طفل مبدع حتى يصل للمدرسة ، و يدخل دوامة العلامات النجاحات المهم في هذه الحالة أن يحافظ الأهل على توجيه الطفل بحرية باتجا ما يحب من المواضيع..rnrnس. كيف يحمي الانسان نفسه من السقوط في الحب ؟rnrnالحب له اشارات " عفوا الوقوع " في الحب، فنحن (" نقع " ) في الحب دون إن أجهزة الإنذار المبكر والرادرا و طائرات الأواكس لن تستطيع أن تحميالا الرجل او امرأة من السقوط سابق إنذار ، ونسقط بل نهوي في في ظلماته و تعمى بصيرتنا قبل بصرنا خلال أقل من 1% من الثانية، فتسقطنا نظرة من عين و ابتسامة على شفاه أنثى رائعة الجمال وقد تكون القاضية فلا نشفى أبداً .و تتحول حياة الواقع في الحب" إلى سعادة وهناء أو جحيم في صقر لا ينتهي..rnrnس .كيف يجب علينا التعامل مع المبدع؟rnrnأن يحفزوه على المزيد من المعرفة و يطوروا شخصيته المبدع إنسان لكن وفي معظم الأحيان تسيطر أفكاره عليه ، اكثر مما يسيطر هو عليها بدليل أن الفكرة سواء أكانت للكتابة أو للعمل أو لأي غرض أخر تظهر عنده فجأه و يستغرق في كتابتها و تحضيرها في أي وقت و في اي مكان لذلك يبدو و كأنه غريب عن كثيرين من الناس لا توجد مواصفات خاصة للإنسان المبدع ، و ما كتب عن شخصية المبدع كان نتيجة لماrوجد الباحث الإنسان المبدع عليه حين لقيه .rnrnس. ماذا تنصح كل من اراد تطوير ذاته ؟ rnrnأندية الخطابة " Toastmasters " تدرب الناس على الخطابة والقيادة وهي موجودة في معظم دو العالم فهي تطور الشخصية و تفتح المجال للأعضاء لإظهار قدراتهم الإبداعية أو على الأقل تطوركبير في التعلم يكون من خلال الممارسه تنمي قدراتهم بشكل كبير www.toastmasters.orgrnrnToastmasters Internationalrnrnس.كيف ممكن أن يطور المعلمون انفسهم و من اسلوبهم التعليمي في المدارس والجامعات حتى يتعلمون الابداع والخطابه ويعلمونها بأسلوب راقي ؟rn.شكرك جزيل الشكر على هذا السؤال الاكثر من رائع والمفيد في الحقيقة أن النظام العالمي للتعليم يعتمد على العلامات فقط في معظم الأحوال و البلدان و الغريب في الأمر ان كثيراً من المدارس تعامل الطالب المتفوق دراسياً على أنه مبدع رغم أن الطالب أو التلميذ يكون قد ألتزم بالمعرفة فقط سمعت ان السويد مثلا تعطي حصصا " مثل حصص الفراغ عندنا " ليقوم التلاميذ بدراسة أي موضوع يرغب فيه و من خلال ذلك يتعرفوا على المادة التي يهتم بهاالتلميذ في المدرسة ليساعدوه على تطوير قدراته بها المؤسفأ الإبداع لا يقدر مثلما تقدر العلامة و حتى التفوق الرياضي لا يقدر كما يجب و الإهتمام يكون فقط في العلامات عنده و كما تعلمين لمدارس يهمها أن يتخرج منها الأوائل في الممكلة كما هو الحال عندنا فقط و ما يملكه تلميذ المدرسة من قدرات لا يطور في معظم البلدان و حتى الإبداع في مجال الشعر والخطابة و القصة " كما هو الحال عندنا في الأردن " ليس له أي تقدير سوى الجوائز التي يحصل عليها المبدع في مثل تلك الأمور " وهي الأمور التي تظهر عندنا و تقدر على مستوى المملكة "س . ما هو سبب اهمال الطالب للماده ولا يشارك في الحصه رغم انه ذكي ومبدع ....rnس .هل يعود السبب ان الماده والمستوى لا يرقى الي عقلية الطالب وقدراته وتكون اقل من مستواه وهل تؤثر على المبدع ؟rnrnهذا المواضيع وإن كانت خارجة عن مادة البحث عندي إلا أني لاحظت أن السبب يكون في الأهل في معظم الحالات كما للمدرسة و للمدرس حظ من ذلك الحلات النفسيه والبيئه البيئة و تعامل المبدع معها هو الأساس في تطوير و اخراج المادة الإبداعية البيئة تحفز المبدع على الإبداع و لا تزال قادرة على تحطيم المبدع إن كان ضعيفا الحالات النفسية التي يمر بها المبدع "العادي " تؤثر عليه بشكل كبير وقد قرأت بأن المبدع قادر على شفاء نفسه من الحالات النفسيه .rnrnس.اثر الابداع على المبدع والمجتمع؟..rnrn المبدع في مجتمعه إنسان يسعى لتطوير ذلك المجتمع من خلال الأفكار الجديدة و التي يرى فيهاالخير للمجتمع ، والمجتمع قد لا يرى ما يراه الإنسان المبدع و غالبا ما تهمل الأفكار الجديدة أو لا تفهمr كما يجب الصراع قد يحدث بين المبدع و مجتمعه ( هذا الموضوع عالمي) لنفس الأسباب س ,هل تهمل العقول العربيه ام يهملون في جميع انحاء العالم ؟أتوقع أن هذا الأمر يحدث في جميع أنحاء العالم ، و هجرة العقول من الدول العربية إلى غيرها لضعف الإمكانيات للبحث العلمي و كذلك العائد المادي الذي غالباً ما يكون ضعيفاً لكن العقول المنتجة لمايهم مجتمعاتها فإنها لا تهمل بل تطور و تحفز في العالم بأسره.شغف التميز والإبداع rn. هل هو مرض نعم السبب في أن الإنسان المبدع يقضي وقته في البحث والدرس و يغفل الحياة بشكل كامل هذا يعد من لأمراض " بالنسبة لي " لأني لا التقي كل من أتمنى أن ألتقيه وأخسر مناسباتrn اجتماعية كثير ، و ما يتبع ذلك من أمور .rnrnس.هل المبدع او المفكر يعانون من الوحده والعزله الاجتماعيه لانهم لا يروق لهم افكار الاخرين وتدني المستوى العام بالحوار؟rn.نعم هذا احد الأسباب كيف تفجر الثقه بالنفس والطاقات الكامنه داخل الانسان,,rnس.وهل الظغوطات النفسيه تجبر الشخص عل استخدام جميع طاقاته كي يبدع ؟,rnrnنعم أكيد.أما البسطاء فهم في الغالب من يهزأون بالأفكار عند المبدعين والمفكرين ، ولا يروق لهم حديث المفكر لهم و رغبته بأن
يسعوا لتطوير انفسهم كي تفجر الثقه بالنفس الطاقات الكامنه داخل اانسان وهل الظغوطات النفسيه تجبر الشخص على ستخدام جميع طاقاته لليبدع الضغوطات النفسية والبيئية بأنواعها تفجر الطاقات و تزيدها عند المبدعين ، بل و تكون حافزا لهم لتقديم المزيد من العطاء والمثال على ذلك الإنسان خارج بلده يعمل بتميز أكثر كلمناrnrnس.كلمنا عن الطاقه الشميه وعلم الانجذاب او الجذب ؟.rnrnالطاقة الشمسية تركت العمل بها منذ سنوات طويلة علم الجذب كما قرأت مأخوذ من الصوفية عندr بني إسرائيل" الكبالا "و التفسير له، ان يضع الإنسان هدفا له و يسعى إليه من خلال العقل الباطن لذي يوجه الإنسان دائما".rnrn.س. هل المفكرون والمبدعيون يستخدمون العنف ام هم اكثر تحمل وتحكم باعصابهم ؟.rnrnالهدوء دائما من صفات أغلبهم رغم عدم تقبلهم لما يطرح من مواد وقد يكون الإنسان المبدع عنيفا في تصرفاته الشخصية لكن بدون أن يؤذي بشكل جسدي طبيع..rnrnس.هل يستغل المبدع من جهات معينه بسبب الفكرة الخاطئه عن المبدع ؟rnrn يستغل المبدع إذا ما أعطى الفرصة للناس بأن يستغلوه لذلك يطالب المبدع دائما بحماية حقوقة من خلال قانون الملكية الفكرية و حقوق المؤسس او المجترع ,rnس انت كمدرب ومثقف كيف تعمل على نشر افكارك علمك وخبراتك للمجتمع ؟.rn.حاليا أنشر أفكاري من خلال الفيس بوك و موقع على الإنترنت آخر . و أتشرف بإلقاء محاضرات عن الإبداع في حالة طلب ذلك مني أفكر حاليا في العمل على كتابة " كتاب "أشرح فيه الإبداع و كيفية التطوير من ذاته كذلك ما يوافق حالتي مما قرأت أثناء بحثي امتد من عام 1999 و حتى هذا اليوم,,rnrnس.هل حاولت عمل دورات للطلاب والمدرسين ؟.rnrn.التعليم الذاتي في الأردن لا قيمة له و قد تعلمت ذاتيا في هذا الموضوع و أواجه مشاكل في موضوع تقديم الدورة " للجميع "رغم أني بحثت في موضوع تقديمها للطلاب و للمدرسين و أددت لكل خطة تدريبية و سأستمر بالمحاولة ..rnrnس.هل يوجد معاير يجب على المبدع اتباعها؟rnrnبالتأكيد هناك معيار الفائدة للمنتج الإبداعي فكلما زادت الفائدة كان الإبداع أكثر والعكس بالعكس الفائدة قد تكون للمجتمع المحلي للمبدع أو قد تكون للمجتمع العالمي ككللا يتوقع من المبدع أن يخرج على الناس بما يضرهم أو لا يقدم لهم ما ييسر أمور حياتهم أما التصحيح للمفاهيم الذي يراه كثيرون خروجا على العرف فهو فقط تصحيح للمفاهيم بين طلاب الجامعات ما هو سبب ههذا ما لا أعرفه ياسيدتي أرى أن الإحترام اصبح مفقودا عند بعض الأسر وطلاب الجامعات و ارى أن احترام الرأي والرأي الأخر مفقود في الجامعات و الأسباب كثيرة لهذه الأمور لكني بصدق لا اعرف الكثير عن هذا الموضوع...rnrnس الملكيه الفكريه لقد كتبت عنها؟ماهي اسباب السرقات الفكريه وكيف الحمايها منها ؟.,,rnrnهناك نشاطات كثيرة في هذا الموضوع إضافة إلى القوانين والأنظمة في كل بلد من البلدان و هناك اتحاد عربي لحماية الملكية الفكرية في الأردن " أنشئ حديثا وارى أن التوعية في هذا الموضوعrمهمة جدا فقلة المعرفة تجعل الناس ينسخون المادة و ينشرونها التعليم الذاتي هو ما أريد أن أتحدث عنه فهو الأكثر قدرة على اظهار قدرات المتعلم بأنواعها واشكالها و هو الطريق الأميز للإبداع في معظم المجالات و كثيرون جدا المبدعون ممن تعلموا بطريقة التعليم الذاتي ولا يحملون شهادات أكاديمية ,,rnrnس .وهل الاسلوب التعليمي المتبع الان كافي؟rnrn في الحقيقة أن المواد العلمية المتاحة لا تلبي طموحي الأسلوب التعليمي المتبع في المدارس يخرج أطباء و محامين و ...لكن لا يساهم في تخريج المبدعين .rnrnس .هناك متعلم ولا يكون مثقف ولا رغم دراسته الاكاديميه ؟rnrnهناك الكثيرون الذين يحتاجون للتطوير بعد الدراسة الأكاديمية كيف ممكن اخراج جيل مثقف ومبدع بمعنى الكلمه فهناك و على مستوى العالم في اندية الخطابة ممن يحملون هادات دكتوراة في علمالنفس واللغة العربية و غير ذلك يسعون لتطوير أنفسهم ..rnrnس.وما هو السبب ؟.rnrnلسبب الرغبة في تطوير الذات أما بالنسبة لتخريج جيل مثقف و مبدع فهذا من اختصاص الدول وليسا لأفراد ، وإن كان بعض الأفراد يحاول أن يطور قدرات الناس و ينصحهمس.هل ترى الدول العربيه مهمله بهذا الجانب ؟لا، بل أراهم جادين في تطوير الشعوب و بالوسائل المتاحة وضمن الإمكانيات....rnrnس.هل شبكة الاتصالات الاجتماعيه ساهمت بتوعية وتثقيف الشعوب؟التأكيد و خصوصا لمن يبحثون عن الثقافة من الناس..rnrnس.هل لديك رؤيه للتعليم في العالم العربي؟ .rnrn.هذا هام جداًالموضوع والبحث مستمر و إن شاء الله سيكون هناك تصور و رؤية في المستقبل ما أردت أن اقوله في مجال التعليم قلته يا سيدتي,,,rnrnس.هل تريد قول كلمه اخيره؟.rnrn.اشكرك سيدتي المميزة والمبدعة الحوار معك رائع ولم اتوقع هذه الاسئله أود أن اشكرك على الأسئلة المهمة التي تفضلت بطرحها . و بصدق لم أكن أتوقع هذا العمق في الأسئلة المفيده والقويه والهادفه بالطرح هذا يدل على اطلاعكم الواسع والثقافه تتمتعون بها سيدتي ولك تحياتي واحترامي وتقديري والي القائمين على الصر ح الثقافي عرار واتمنى لكم مزيد من التقدم والتألق,,,,rnrn,,وهذابعض ما عندكم استاذي وانت الاصل اشكرك اخي واستاذي المدرب باسم خوراما .اسعدتنا ومتعتنا بالمعلومات الهامه والمفيده لبناء مجتمع مبدع وراقي وبحوارك الاكثر من رائعه أفاد الله بك الامه وبارك الله بك وبعلمك ,, اشكرك جزيل الشكر والي لقاء اخر أن شاء الله. والسلام عليكم rnrnابتسام حياصات