|
عرار: حاوره لعرار موسى الشيخاني :بداية يسعدني أن أحاور هذه الشخصية العربية الفذة ومهما قلت ومهما كتبت فلا افي هذا الشخصية الجليلة حقها في مقدمته للثقافة والإعلام والمثقفين في الأردن خاصة وفي الوطن العربي عامة ، فهو يحضى منا بكل الاحترام والتقدير لن أطيل عليكم وسأترككم مع حواري مع الشيخ الشاعر والإعلامي سعد هويمل السرحاني. 1. بعيدا عن الاسئلة التقليدية في مثل هكذا الحوارات ، انت مسؤل بنك في السعودية وبنفس الوقت مشرف عام على برنامج تعاليل في قناة سفن ستارز ماذا قدمت للبرنامج والساحة العربية وماذا قدمت لك وكيف تنسق عملك كمسؤل بنك وكاعلامي وشاعر؟ ج- في البدايه اتقدم بالتحيه والتقدير الى مؤسسة عرار وجميع المنتمين لهذا الصرح الثقافي الشامخ على مايتم بذله من جهود في خدمة الأدب والثقافه بالعالم العربي بشكل عام فلهم منا جميعا الشكر والثناء .. اما بخصوص السؤال بالتأكيد العمل المصرفي يمثل لي مهنه او تخصص عملي وبالرغم من صعوبة هذا المجال والعمل به حيث يحتاج الى حضور ذهني وفكري بشكل مستمر الا انه لم يمثل لي حاجز كبير امام الهوايه والعشق الكبير بالنسبه لي وهو الشعر والآدب بشكل عام وكذلك العمل الاعلامي. وقد يكون العمل الاعلامي يحتاج الى مجهود اكبر ولاكن مع وجود الاصرار والمثابره ووجود الدافع الذاتي والحب للشعر والادب يمكن ان يستطيع الشخص التوفيق بين كل هذه المجالات الواسعه على قدر المستطاع . 2-شاركت في العديد من المهرجانات الاردنية وستشارك في مهرجان افاق للشعر النبطي الاول والذي يقام بتعاون مع عرار ، وانت عضو مجلس أمناء في مؤسسة عرار العربية للإعلام ، هل لك ان تتحدث عن ذلك؟ ج- يجب ان نذكر اولا ان هذه المهرجانات الادبيه تمثل اشعاع فكري وثقافي ومجال جميل للشعراء والادباء لابراز مالديهم من امكانيات كما انها تمثل نقطة التقاء للمثقفين للتعارف فيما بينهم والاطلاع على ثقافات البلدان العربيه الاخرى . لذلك يجب ان نحرص على استمرارها والمشاركه فيها لتحقيق هذه الاهداف . ومؤسسة عرار هي احد منارات المعرفه ونشر الثقافه بين المثقفين ولها منا جميعا الشكر على مثل هذه المهرجانات الادبيه المتميزه والهادفه .. 3-ما رأيك في المسابقات العربية للشعر النبطي والفصيح ، وكيف ترى تلك البرامج بصراحة تامة؟ ج- المسابقات العربيه للشعر بكل صراحه لها ايجابيات وكذلك سلبيات متعدده حيث ساهمت في انتشار الشعر وكذلك الثقافه الشعريه بين الشباب بشكل خاص مما ادى الى زيادة المتابعه للشعراء وفتح مجال اوسع امامهم ولاكن في المقابل فان اكبر السلبيات لهذه المسابقات يتمثل في ان الهدف الاساسي اللذي تم اطلاق هذه المسابقات من اجله هو تحقيق المكاسب الماديه للقناه الراعيه للمسابقه وليسى خدمة الموروث الشعبي مما ادى الى انحرافها عن اهدافها النبيله الى اهداف اخرى ومنها المتاجرة بالشعر والشعراء ... 4- لو عرضت عليك كمنسق برنامج فكرة مسابقة عربية للشعر النبطي هل تدعم هذه الفكرة ووتعاون على تنفيذها؟ ج4- المسابقه بحد ذاتها ليست هدف لي ولا للبرنامج ولاكن اذا تم طرح مسابقه لغرض خدمة الموروث الشعبي فقط بدون أهداف اخرى وتوفر لها عناصر النجاح المناسبه بالتاكيد سوف نقف معها ونقدم لها الدعم الممكن .... 5. قصيدة جزلة قريبة على سعد السرحاني يرغب من خلال عرار نشرها للقارىء الكريم ، وهل لهذه القصيدة مناسبة في قلب شاعرنا الكبير؟ 6. ديوانك الشعري هل لك ان تحدثنا عنه وماذا يحتوي والقصيدة الاقرب فيه لك؟ ج 6. الديوان تم اعداده وطباعته عن طريق اصدقاء واقارب لي في عمان والزرقاء فلهم بداية مني كل الشكر والتقدير . وقد احتوى على عدد من القصائد المتنوعه في اغراض متعدده منها الوطني وقصائد المناسبات والحكمه والغزل والتصويري والوجداني وقد لاقى قبول ايجابي من الجمهور وهذا بالتاكيد اسعدني كثيرا حيث تم توزيع اكثر من الفين نسخه في معظم الدول العربيه وكذلك وصلت نسخ منه الى اورباء وامريكا وهذا يشرفني ويسعدني .. اما بخصوص القصائد فهيى جميعها تحتل نفس المكانه لدي ولاكن قصيدة ياطفل لاتكبر من اكثر القصائد رواجاً بين الجمهور .. 7. الاعلام العربي ودوره في ابراز الشعراء ، هل هناك سلبيات وايجابيات في ذلك؟ ج7 .. الاعلام للاسف دوره سلبي اكثر من كونه ايجابي ويعتمد على المحسوبيات والعلاقات الخاصه باستثناء بعض المواقع المتميزه ومنها بدون مجامله مؤسسة عرار التي تقدم خدمات متميزه للجمهور العربي وكذلك الشعراء والمثقفين العرب . 8. كيف يقيم شاعرنا الساحة الشعبية العربية ، وما هي اقتراحاتك بشأن ثقافة عربية اشمل ؟ ج 8.في الوقت الحالي تمر الساحه الشعبيه بطفره متميزه وهناك اقبال كبير على الشعر والشعراء وقبول مميز لهم ولا بداعاتهم وهذا شيء جميل بالتأكيد.. اما بخصوص ثقافه عربيه أشمل فيجب ان نكون صادقين مع انفسنا فنحن كعرب نعيش تحت تاثير ثقافات متعدده ويوجد منطقيه في الوعي الثقافي فدول الخليج والاردن ولبنان والعراق وسوريا واليمن تقريبا يوجد فيما بينها ترابط فكري وثقافي ويمتد الى مصر بشكل متفاوت اما بقيت الدول العربيه ومنها دول شمال افريقيا فيوجد بها منهج اخر من الثقافه الفكريه المرتبطه بفرنسا وايطاليا واسبانيا يشكل خاص حتى اننا لانستطيع فهم المفردات التي يستخدمونها بشكل جيد .. ولنصل الى ثقافه مترابطه يجب ان نبذل الكثير من الجهد لتحقيق ذلك لانقول انه عمل مستحيل ولاكنه صعب جداً. 9. ما رايك بالنقد البناء ، وهل النقد له علاقة بتطوير اداء الشاعر ؟ ج 9. بالتأكيد النقد البناء هو مرآه للشاعر يرى نفسه ويرى مستواه الثقافي والابداعي من خلاله .. والشاعر المتمكن والجيد هو من يحرص على الاستفاده من النقد البناء بشكل كبير .. 10. ما هي تطلعاتك المستقبلية لدعم الشعر والشعراء ؟ ج10. يجب ان نعلم جميعاً ان الشعر هو تراث ثقافي للآمه العربيه يشكل عام ودعمه والاهتمام به هو واجب على الجميع نحن بالتأكيد نعمل والاخرين يعملون ونتمنى التوفيق لنا ولهم وسوف نحرص من خلال الجهد الفردي وكذلك من خلال برنامج تعاليل على خدمة الشعر والشعراء على قدر المستطاع حيث نسعى لتكريم جميع الشعراء تكريم معنوي ولفت الانظار لهم من قبل المؤسسات الرسميه والشعبيه بشكل مستمر . 11. كلمة اخيرة لشاعرنا الكبير؟ ج11.في الختام اتقدم بالشكر الجزيل لهذا الصرح الشامخ للثقافه والادب ولجميع العاملين به ومنتسبيه ومجلس الامناء والى سعادة الاستاذ موسى الشيخاني بشكل خاص مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والسداد .. وبخصوص التراث الادبي والشعري كما سبق ان ذكرت هو ملك للجميع ومسؤلية الجميع وبالتاكيد الادب والشعر له مساهمات كبيره في وجود ترابط فكري وثقافي بيننا عابر للحدود وهذا امر يجب ان نفخر به ونسعى للمحافظة عليه .. مع خالص تقديري وتحياتي للجميع واهدي جمهور عرار وجمهور الشعر قصيدة الوحده العربيه اتمنى ان تنال استحسانهم .. ودمتم جميعاً بامن وسلام وحغظ الله الجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . الكاتب:
اسرة التحرير بتاريخ: السبت 28-12-2013 09:43 مساء
الزوار: 6947 التعليقات: 0
|