جديد الأخبار
عرار العرب ولكل
العرب
عرار الإخبارية.. الزيارات(1886 ): حوار اجتمع فيه الشعر والادب والسياسية والاعلام مع قامة عربية عراقية السؤال 2 : (عش هكذا في علو أيها العلم. فإننا بك بعد الله نعتصم)..بماذا يذكرك هذا النشيد؟ السؤال 3 : في كلية الإدارة والإقتصاد، انتهت أيام الجامعة برسوب متتالي وطالت مرحلة الدراسة من اربع سنوات إلى سبع سنوات..فهل كان رياض القيم طالبا متقاعسا؟ السؤال 4:الشعر هل كان مهربك ربما مما اقحمتك فيه الحياة من صراعات فكرية عقائدية وسياسية.... ام ضميرك الذي يشدك للإنسان الرومانسي في داخلك.؟ السؤال 5 : بعد حرب امريكا وسقوط النظام..بقي انسان عراقي مسكون بالموت ومشحون بالخوف والعداء ازاء كل مختلف عنه من بني ارضه ..رياض القيم الاعلامي دورك في حل النزاعات الطائفية ....؟ السؤال 6 : الانسان اكثر مخلوق عرف الله بتفكره وتجربته ..فهل الانسان بحاجة للملائكة كي يعرف ماهية الله .؟ السؤال 7: الربيع العربي والثورات واحلامنا التي لامسناها وسرقت منا .. الاحتجاجات في الجزائر اليوم هل تبشر بثورة مختلفة ومستقبل مختلف لشعب الجزائر؟ السؤال 8 : المربد الشعري العظيم...من ثروات البصرة التي تعتبر مدا اقتصاديا وادبيا للعراق ...هل تراه مدا لقامات العراق وهم فطاحلة الشعر...؟ السؤال 9 : تنمية فكرية شاملة تنهض بمناهج التعليم وتؤسس للانسان العربي وللمستقبل ..ماذا يقترح رياض القيم كشخصية عربية حملت الهم الوطني والقومي مرضا عضالا تنوء به الجبال ؟ السؤال 10 : عبد الرزاق عبد الواحد هذا الشاعر المتغلغل في الانسان العراقي تحدث عن زائر يؤرقه ...فقال الزائر الأخير ======== من دونِ ميعادِِ من دونِ أن تُقْلِقَ أولادي أطرق عليَّ الباب أكون في مكتبي في معظم الأحيان أجلسْ قليلاً كأيِّ زائرٍ وسوفَ لا أسألُ لا ماذا ولا مِنْ أينْ وعندما تُبْصِرُني مُغرورقَ العينينْ خُذْ من يديْ الكتابْ أعِدْهُ لو تسمحُ دونَ ضجَّةٍ للرفِّ حيثُ كان وعندما نخرجُ لا توقظْ ببيتي أحدا لأن من أفجع ما تُبْصِرُهُ العيونْ وجوهَ أولاديَ حينَ يعلمونْ..... فكانت الرؤيا قصيدة مقتضبة عما رايت من الموت وقلت ؛ السؤال 11: اخيرا ولا آخر للإنسان المتجلي في الآخر...ماذا تقول لو سألتك عن.. وللامانة انا مبلغ عائلتي بأن الموت قريب مني . بلا صراخ ارجوكم فلا بكاء على الاولياء العارفون قدرة وقيمة ورحمة الخالق . افرحوا لي وسافرح عندما اطوف سابحا اليكم . قد توقظوني ولا استيقظ . قد تجدوني مضرجا بدمائي في الشارع لاني منذ طفولتي اعلنت الحرب على الرذيلة والظلم والتجبر واستغلال الناس والمليشيات والغدر والكاتم والخنجر . فلا بئس ان انال واحدة منها اكراما لي . ابنكم رياض القيم
الكاتب:
اسرة التحرير بتاريخ: السبت 30-03-2019 10:41 مساء
الزوار: 1886 التعليقات: 0 المشاركة السابقة : المشاركة التالية
محرك
البحث جوجل
مجلة عاشقة الصحراء
عرار للتراث الشعبي العربي والعلاج بالاعشاب" البرية"::
مجلة المبدعون العرب التي تعنى بقضايا
التربية والتعليم والثقافة::
وكالة أنباء عرار بوابة الثقافة العربية
حاورته مريم الخضراوي :
رياض القيم انسان عراقي ..وهل يختلف الإنسان...كان لا بد من مثال يسكب الشفافية ويهدينا الحقيقة وسط أسحب الإعلام وغيوم الوقت ونسبية المعلومة.. العراقي انسان باذخ القيم فاره الإنسانية.....طالما غيبونا وغربونا ..والهونا حتى عن أنفسنا....رياض القيم عراقي ضارب في الازل ماض في الأبد....
السؤال 1: مكسيم غوركي اختار لقب غوركي(الكلمة التي تعني المرارة باللغة الروسية)استعارة من واقع المرارة التي كان يعاني منها الشعب الروسي ....فهل كان اختيارك لمكسيم غوركي كأول من قرأت لهم وتاثرت بهم استشرافا لواقع ...او توجها فكريا....؟
ج/ 1
ليس في قانون الدنيا شيء اسمه الصدفة بل انها محض ارادة آلهية ومشيئة وقدر رباني ان تعرف مريم خضراوي من خلال مؤسسة عرار ان تطرح مثل هذا السؤال الذي اخذ نصف حياتي المستيقظ فيها متاملا صنع الله مع الانسان ...
اتقدم أولا بالشكر الجزيل لاتاحتكم هذه الفرصة لندلوا بدلونا في جب يوسف عسى ان يعلق فيها ماينقذ انسانا من خلال كلمة او ومضة اوحدث وهذه رسالة . فداخل كل انسان فينا نبيا قد يكون مبعوثا لنفسه او لاثنين او اكثر .
مكسيم غوركي فعلا هو اول كتاب استعرته لاقراه وكان عمري 10 سنوات مع ان مكتبة المسجد تضج رفوفها وسجلاتها بعشرات الالاف من الكتب . حينها استغرب المرحوم الشهيد وهو المعلم المناضل الشهيد من طلبي لغوركي وهو العارف ان توجهات عائلتي المحافظة اسلاميا بالظاهر المتحررة من قيود الايمان المزيف والفكر الواحد . اكرر ان اختياري له لم يكن محض صدفة فالقدر الذي سحبني من واقع اسرتي ورماني في خانة الفقراء والمتصوفين والجياع الرافضين للارستقراطية والبرجوازية جعلني متميزا بين الناس . حتى ان ابي كان يطلب مني رؤية مابيدي من كتاب فهو يختلف عن المقرر المدرسي ويقبلني ويقول لي ما ان تكمل قراءته حتى تعيده لي لاقراءه معك . فكان غوركي هو تعريف المرارة التي ساعيشها لباقي العمر . مرارة الانسان وضعف العامل وهموم المراة والاضطهاد السياسي . التي لم اعاني منها لكني كنت اقراها بوجوه الناس متعاطفا معها اقف قربهم امسك ايديهم انطق بكلمة لعلها تخفف وطأة الحياة وقسوتها عليهم وتوالت الكتب دستوفسكي ماركس انجلز جرجي زيدان جبران خليل جبران وفلاسفة العرب الغزالي وابن رشد والشهيد ومحمد باقر الصدر والشهيد د علي شريعتي وكان مزج الثقافة الاسلامية والاشتراكية قد اينعت في ان اكون برعما اسلاميا متحررا من قيود أشكاليات المسلمين التي لاتزال صراعاتها قائمة الى يومنا هذا لاحداث جرت قبل اكثر من 1400 عام . واهم ما استنتجه واسكن الايمان في عقلي بالوجود والخلود هو تقبل الاخر من اي جنس او قومية او مناطقية . فهو مثل انسان ولد عريانا وسيعود عريانا . ومقولة الخليفة الرابع علي ابن ابي طالب ترن في مسامعي ( الانسان اخو الانسان . اما اخ له في الدين او نظير له في الخلق ) .
ج س2 /
في العراق بلدي لم اكن اعرفه قبل دخولي المدرسة لكني كنت اسمعه من اخوتي الذين سبقوني في المدرسة . اعتادت المدارس ان ترفع العلم يوم السبت صباحا ليتقدم ثلاثة من الكشافة لرفع العلم ويبدأ قائدهم بقراءة نشيد ( عش هكذا ) وفي السنة الثالثة ابتدائي وقع الاختيارعلى رياض ليكون قائدا لفرقة رفع العلم وقراءة النشيد رغم صغر سني 9 سنوات فكنت جادا في مناجاته وانا ارفع عنقي الصغير لاكلمه وهو يرفرف على الصارية العالية . نعم الوطن والعلم رمز وجودنا امنا به وعملنا عليه فمذ وعيت الدنيا كنت ارى قوافل الشهداء من المعدومين بسبب الراي المخالف للسلطة واتعاطف معهم وارى قوافل الشهداء في حرب التحرير القادمون من الجولان والحدود السورية الاسرائيلية . نمت في داخلنا بذور حب الوطن ورايته الخفاقة . نما الفكر القومي والعروبي الاسلامي المتحرر فبلاد العرب اوطاني من الشام لبغدان .. نتفاعل بجدية مع جميلة بوحيرد وعمر المختار وعبد الكريم الخطابي اولئك الجيل الثائر في فن تقديم الروح والعطاء للوطن . تعلمنا من بيرم التونسي كيف يكتب للشعب في اشعاره الغنائية . وتعلمنا من احمد حمزة كيف نحب بعفاف ( جاري يحمودة ) فكان الحب هو مايجعلنا رافعين رايات المحبة للوطن ..الاسرة ..الحي.. والمدينة ..والبلد.. والوطن العربي الكبير ورغم الخلافات السياسية والدينية للحكام كنا نتفاعل مع اي حدث ونعبر عن رفضنا لاي اساءة تريد طمسها الدولة لمصالحها . فكانت المعارضة لهم من خلال المنتديات الثقافية او الشعر وكما تعلمون فان في العراق منتديات ثقافية لكل مدينة معروفة يحضر فيها كبار الادباء والشعراء والسياسيين . وكم كانت صرخة مدوية وانا بعمر 12 سنة في الصف السابع قلت راجلا دون مايكرفون ادرجوا قضية المسلمين ( جبهة تحرير مورو في الفلبين ) الذين كانوا يعانون من قسوة السلطات في مطلع السبعينات . فكنا نمثل دور ابي ذر الغفاري والحبيب بن مظاهر الاسدي وبلال بن رباح وجيفارا في نصرة شعوب الارض وحركات التحرر العالمية وأشد مامر بي من قسوة هو ماكانت لبنان تعانيه من قسوة الحرب الاهلية والتي ذهبت اليها للتطوع في القتال ورفضوني لصغر سني .
لم يكن نشيدا عش هكذا في علو ايها العلم فالشطر الثاني كان اشد فهما لدينا هو اننا بك بعد الله نعتصم . الله للجميع وكل البشرية اخوة لنا وكل مظلومية تقع على اي انسان هو ظلم لنا ورغم ماعانيناه من حروب تعودنا عليها منذ الانقلابات والمشانق الداخلية وحرب ضروس مع ايران ثم الكويت ثم الاحتلال الذي مازالت اثاره السيئة وستبقى . الا اننا لم ننسى اي ظليمة تقع في الارض على اي ملة او دين او قومية وليس العروبة فحسب .
ج س / 3
سكت عند سؤالك ففي اجابته عدة انعطافات . الشهادة الدراسية في الثمانينات لم تكن لها قيمة فحال انهاء الدراسة الجامعية ستكون بالتاكيد وقودا لحرب دامت ثماني سنوات حرب استن زاف حرب لم نكن نؤمن بها . انها صراع طائفي لا اكثر فلا حدود ولا وجود ولا وطن . انه عداء شخصي . فعدم الايمان بالحرب يستوجب الحياد وتجنب الاقدام على جريمة قتل انسان مثلك جيء به صاغرا للحرب . هو بحد ذاته الانسياق بلا عقل ولا انسانية رغم ماكان يهدد الوطن من دبابات وطائرات وصواريخ وبارجات بحرية وصواريخ قد وصلت الى العاصمة . حرب لاطائل منها سوى استنزاف طاقات واموال المسلمين . وكلما حاولنا الهروب من الامتحان او تجاهل الدراسة وتمديد مدة الدراسة لعل الحرب تنتهي ولا نكن طرفا فيها قاتلا او مقتولا لم ننجح في تجنبها ...فق احست الدولة بعد ذلك بتهرب طلبة الجامعات والمعاهد فقررت فصل الطالب الذي يرسب سنتين من كل الجامعات لذلك انهيناها مجبرين ولو استمرت الحرب لبقيت طالبا ليومنا هذا . لم اكن متقاعسا وانا من المجتهدين . لكن عدم القناعة بالحرب هو ما جعلني وعشرات الالاف من الطلبة الجامعيين يتقاعسون ليرسبوا او ياتون بتقارير طبية تؤجل سنتهم الدراسية . حتى اني اتذكر الفنان العراقي الفكاهي محمد حسين عبد الرحيم فلسطيني الاصل بقي طالبا لمدة 8 سنوات في اكاديمية الفنون الجميلة . ولحق بنا قطار الحرب التي خضت فيها معارك وجود دفاعا عن النفس . معارك ضروس . كنت انسى من اكون وماهو فكري وانتمائي وعنادي ضد السلطة واقاتل بضراوة الصحابة . وايمانهم برجولتهم . كما قال المتنبي ( الخيل والليل والبيداء تعرفني والرمح والقرطاس والقلم ) انه عناد الرجال . هذه الكلمة قتلت المتنبي حين حاول التواري عن قطاع الطرق فذكره خادمه بالمقطع وانحرف الى قاتليه ليلقي مصرعه . بسبب ابيات قالها ولم يتنازل عنها . هكذا نحن جبلنا على الفروسية حين يشتد طعن الاسل .
ج س / 4
لأني أبن العراق وابن لغة الضاد فانا سليل واحة الحرف والشعر . الشعر ليس مهربا فهو صوت لمن لا صوت له في خضم الحياة؛ الليل والامنيات وغربة الروح وهذا الشتات قد تجمعه لوحة شعرية تختصر فيه معاناة انسان . قراته السياب مريضا إذ كنت كذلك ...وتعمقت في صرخات النواب المناضل ضد السلطة الذي عانى متشردا في سوريا وليبيا..... ترنحت مع نازك الملائكة..... وكنت فارسا حين اقرأ او استمع لعبد الرزاق عبد الواحد و البياتي واعود فلاحا اتعبته الارض حين التقي المرحوم عريان السيد خلف . في العراق سيدتي من كان بلا ثقافة او دراسة فهو إما حافظا للشعر او قارئا له . وليس اكثر من ان اقول لك ان جدي الأمي الذي لايقرا ولايكتب له دواوين وقصائد في الشعر العمودي الفصيح . انه الشاعر محمد حسن القيم وموجودة اشعاره في البحث على كوكول . عندما كنت في الصف الثامن اعلن احد الطلبة بان رياض له قصيدة امام استاذ اللغة العربية طلب مني ان اقراها و لاسباب عديدة خشيت ان اقراها امام حضرته وهو الاديب والشاعر والاستاذ المرحوم عبد الحسين عبد الامير ولي ،فقال: هاتها . سلمته اياها قراها ورماها بوجهي ،و قال: لاتنقل من نزار وتقول قصيدتي .... فرحت كثيرا وتالمت شديدا ... فرحت لانه قارن قصيدتي الصغيرة بكتابات نزار قباني وخجلت امام الطلبة لاني لست شاعرا بل ناقلا لشعر الآخرين . ...استرجعت القصيدة وقلت :له هل تسمح لي ان اذهب للبيت واجلب المجموعة الكاملة لنزار قباني . قال: لاحاجة لي به فلدي نسخة منه . قلت اذن اسهر الليلة مع قصيدتي ونزار وان وجدت بيتا او تلميحا استعير من نزار . فانا اعدك لن ادخل هذه المدرسة ابدا .
حضر في اليوم التالي وبه من الشموخ ونظرات القسوة والفرح معا قائلا : صفقوا صفقوا بقوة . انا اعتذر من ابني رياض فهذه قصيدته وليست لنزار . جلست على رحلتي الدراسية ابكي فرحا وخجلا معا . حتى حضر لي واستنهضني وقبلني ودس في جيبي القصيدة عندما وقفت قال :صفقوا ايضا . انت مشروع عراقي ادبي كبير . قد لا تكون شاعرا فالخطابة والقصة والنثر والسياسة وقيادة الجماهير بكلمات مقتضبة ستغنينا منك . بعدها توالت الكتابة بلا قيود شعر او علم العروض . مايطرا على بالي بلا قانون اكتبه قصيدة نثرية او شعرا حرا او همسا طويلا . ومازال السياسيون ليومنا هذا يخشون مقابلتي ويعتذرون عن اجراء مقابلة تلفزيونية او اذاعية او جلسة حوار مفتوح . هناك مقولة للرئيس السابق ( للقلم والبندقية . فوهة واحدة ) . نعم نحن بلد اقرأ وكم تمنيت ان اسقط ميتا في شارع المتنبي بين الكتب . عسى الله ان يحقق امنيتي تحت اية قرانية
أقرا باسم ربك الذي خلق .
ج س / 5
للخوض في هذا الموضوع أستحضر امامي صور ومشاهدات لم يالفها البشر كل شيء هنا قابل للموت للقتل بلا جريرة او جرم جثث محترقة واخرى مقطعة . بلا سبب ابدا قتل عشوائي قد يكون القاتل من نفس طائفة الضحية وقد يجتمع القتلة في فريق على قتل واحد وهم من طوائف مختلفة . بقيت ارقب الحدث وابحث عن القاتل والضحية . وهنا تبدأ رسالتي وانا رئيس تحرير صحيفة ومديرا لاذاعة ومراسلا حربيا . ماذا علي ان افعل . وانا الاكاديمي خريج المعهد العالي للاعلام في واشنطن في اختصاص واحد . حل النزاعات في مناطق الصراع الطائفي وكان قاطع مسئوليتي يتعدى 300 كم من بغداد الى تكريت . وهي المنطقة الاشد فتكا بالقتال والاشرس بالمواجهة والاعنف طائفيا . لكن هناك شيء مهم هو ايماني برعاية الله لي رغم اني لا احمل الا قلما وكاميرا صغيرة توثق مايحدث . الغريب في الامر ان اي سيطرة طائفية وهمية . كانت تسأل الناس عن هويتهم مدينتهم طائفتهم . وينظرون لي ويسكتون ؟ بل حدث كثيرا انهم كانوا يقولون تفضل استاذ بدون معرفة مني بهم . عرفتني قياداتهم باني مسلم محمدي بلا طائفة او مرجع او ميل لجهة على حساب اخرى . فكنت مسؤولا 100% عما ينزل في الصحيفة في الصفحة الدينية اكتب لعلماء السنة والشيعة على حد سواء فحين اكتب عن عالم شيعي جليل حول الله والانسان والحياة انزل معها في الصفحة لعالم دين سني وهو يتحدث الى الناس بالاخوة والمسامحة فتلاقي استحسان الجمهور من الطرفين . وكذلك الاذاعة اعتادت بعد اذان الظهر ان تبث خطبة فجعلتها يوما لهذا الطرف والاخر لذاك . فيسمعها الجميع دون استثناء دون المساس بعقائد الاخرين . ولم يكن انتقالي من وسط العراق اعتباطيا الى مناطق الصراع بل بطلب من الاصدقاء الذين كلفوني بادارة موضوع الاعلام هناك لسبب بسيط هم عرفوه عني لان طوال ايام الجامعة لم يعرفوا اني من هذا الطرف او ذالك . كنت ازور مع السنة ضريح ابي حنيفة النعمان رئيس المذهب الحنفي وكذا ازور ضريح موسى الكاظم الامام الخامس عند الشيعة ....في زحمة المعارك اتصل بي رئيس الوحدة الادارية قائلا ان المحافظ يريدك غدا باجتماع صباحا ... ذهبت اليه وجدت علية القوم ينتظروني . بدأوا الحديث معي بالاحترام والتقدير والمديح على ما اقدمه اذاعيا وصحفيا وقالوا :نريد هذا الفكر.. ننقله للتلفزيون... نريدك معنا . فماذا تقترح لنا . اولا نريد موافقتك على العمل معنا وانت ابن جنوب الوسط . نريد تقريرا مكتوبا منك خلال اسبوع . قلت لهم اولا موافق ثانيا لا داعي للاسبوع هذا تقريري بكلمتين حين نقف في الصلاة نقول ( اللهم لاتجعل مصيبتنا في ديننا ) ونحن فيها.. الان مصيبتنا ديننا الذي لم نوظف حقيقته للناس . علينا ان نترك الدين جانبا . ثانيا ليست لنا مصلحة مع السياسيين ولانخاف او نجامل احدا . فكلهم ولادة احتلال مدعومين منه وثانيا هم احزاب اسلامية . فقط اطلب منكم تنحوا عن الدين والسياسة وتوجهوا للمجتمع . المجتمع بنيتنا نستطيع ان نحاوره في آماله وتطلعاته في حاجته للمدرسة والمشفى والخدمات البلدية والعسكر الوطني ودعم الجيش والخدمات البلدية والشعر والادب وتاريخ العراق الزاخر بالعلم والمعرفة منذ بنيت الجامعة المستنصرية في العهد العباسي . الله واحد فلا حاجة لنا بانسان يعرفنا بالله على طريقته . ولسنا تجار حرب لنؤيد هذا الحزب او ذلك ولسنا بحاجة للاموال ولاتدعمنا مشايخ ولاباشوات لنتملق لها . هنا انتهى كل شيء هذا منهج القناة الفضائية التي سيشاهدها كل من في مدارنا من المغرب حتى باكستان.
ج س 6
لم اعرف يوما ان الله ارسل ملكا لانسان عدا الانبياء عليهم السلام ...كان جبريل وسيطا في نقل الايات القرانية او الكتب السماوية . اما الملائكة التي نعرفهم فهم الموكلون بحفظ الانسان او كتابة صحفه . ولأن الله سبحانه وتعالى قال عن نفسه ( اقرب اليك من حبل الوريد) إذن فان الله لايسكن المعابد والمساجد بل يسكن القلب والقلب هو محل اطمئنان للانسان . القلب يخفق بشدة في حالتين فقط . الخوف والحب .. الحب في الله والخوف من افعالنا التي توجب غضبه ندركها بلا ملائكة . هؤلاء ملائكة لانحتاج اليهم وليس الله بباعثهم الينا . فما بالك بمن نصبوا انفسهم وكلاء لله على البلاد والعباد . مابالك بمن يصدر قانون العيب والحرام والجنة والنار وهو المصاب بمرض نفسي او عنن او لايملك بقلبه حبا . لكن مايحزنني فعلا هو ان من يتحدث عن الدين بطريقته بعقليته بثقافته اصبح اتباعه اولى من اتباع الله الخالق . لقد صنعوا الهة جديدة تعبد بدل الله . في القرآن الكريم 114 اية قرآنية 113 اية منها نزلت ( بسم الله الرحمن الرحيم )والاخيرة نزلت ( ان ياسليمان بسم الله الرحمن الرحيم ) الرحمن الرحيم وهو القائل عن نفسه . كيف يصوروه لنا جلادا يعلق امراة من اثدائها لان شعرها قد ظهر وبان وصوتها قد سمعه رجل او بانت اصابع يدها .. هو الرحمن الرحيم الذي رزقنا بالحياة وانعم علينا بجمال الدنيا وطيب ارزاقها ..
ج س / 7
رغم القهر والتسلط والاستعباد والطاغوت والجبروت وحب السلطة والفكر الواحد والحكم مدى الحياة وماتعانيه الشعوب العربية . الا اني ساذكر لك ثورة العراقيين عام 1991 التي امتدت من جنوب وسط العراق الى البصرة ومن كركوك حتى زاخو 13 محافظة باستثناء 5 منها قامت بثورة عارمة في 15 رمضان بعد دخول الكويت وقيام حرب الخليج ثار الشعب العراقي ضد اقوى سلطة عسكرية في الشرق . ثار لانه شعر بالعار من سلطة جلبت له الاحتلال وتمزيق البلاد وتدمير بناه التحتية . كنت ابكي ليلا على الوسادة وامي رحمها الله كانت تراها وتبكي لبكائي .بكيت لان نيرانهم كانت تضرب الارض تخترقها تحرق اليابس والاخضر . اهين العراق اهينت عسكريته الرائدة اهين نضاله . قامت الثورة دون دعم من احد حفاة عراة جياع قتلهم الكبت والاعدامات واهانات الحزب الحاكم . برعونته باحتلال الكويت ثم خنوعه وتراجعه المذل . لا لشيء سوى للحفاظ على سلطته .
قمعت الثورة بتاييد امريكا لان لها مصالح لم تتحقق بعد .
أين هو الربيع العربي؟؟؟؟ . ماذا حققت اليمن وليبيا وسوريا من هذا الربيع المزعوم المدعوم من قبل اسرائيل وامريكا .... ضحايا ودمار وفساد اداري ووجوه قميئة جاءت لتحكمنا من شذاذ الافاق واراذل الاقوام . صاروا اسيادا وجبابرة ......
الجزائر ليست سوريا او اليمن او مصر او ليبيا . المخطط لها ليس ربيعا عربيا جديدا بل التغيير ....فعلا تستحق التغيير وانا على اتصال مستمر باخوة اعزاء جزائريين وجزائريات رغم اختلاف وجهات نظرهم . الا ان شيئا واحدا يجمعهم هو حب الجزائر . وان حكم الاسلام السياسي اصبحت لهم فيه تجربة فالقتال وتسلط الاسلاميين والمذابح والانتهاكات التي حصلت لهم سابقا لن تتكرر . نعم لتغيير السلطة ونعم لتنحي الرئيس المريض ونعم لما رايته من رئيس اركان الجيش الجزائري ان الجيش مع رؤى الشباب . سيحصل التغيير حتما واجراء الانتخابات الحرة . ان تدمير محور المواجهة مع اسرائيل قد تم تدميره . العراق وسوريا واليمن والجزائر ومصر حلوا امرها مع اسرائيل منذ اتفاقية كامب ديفيد . فلماذا تحدث ثورات الربيع العربي اذن . شرارة تونس وبوعزيزي كانت عفوية ارادة شعب قبل ان يدعمها احد . ستصل الشعوب الى مرادها . بالعقلية وعدم صناعة الطغاة عندما تعرف ان الوطن باقي والمصالح تنتهي رغم فداحة الخسائر بالارواح وممتلكات البلاد واقتصادها .
ج س / 8
للبصرة خصوصية في قلوب العراقيين حتى لمن لم يزرها فكل مافيها جميل حين يلتقي دجلة والفرات ليكونا نهر شط العرب ويختفي النهران فيه وقد امتدا الى الخليج العربي بوابة العراقية الوحيدة من البصرة . هنا من قرية جيكور انطلق صوت بدر شاكر السياب من عظماء الشعر وصوته المريض المليء بالحنين لقريته وشقيقته التي كانت ترعاه حتى توفي في لبنان . عاش معنا في طفولتنا بصوته بقصائده بطيبة اهل الجنوب ولهجة اهل البصرا ( هكذا يلفظون اسم مدينتهم ) . فكان المربد امتدادا لقرون مضت خلت منه . لكنه اعيد ليكون المهرجان 33 للمربد في 6 اذار . تم نقله من بغداد بعد استقرار البصرة والمربد ابن البصرة لكن الحرب العراقية الايرانية وقرب البصرة من مناطق القتال وهي متلاصقة الحدود مع ايران يفصلها عن ايران خط التالوك وهو منتصف شط العرب . عاد الى البصرة الام . واصل المربد ويستمد المهرجان عنوانه من سوق المربد التي كانت تقع في قضاء الزبير ضمن محافظة البصرة، وكانت سوق المربد متسعاً لأعراق مختلفة من فرس وصينيين وهنود وأقباط وعرب، ومن أبرز شعراء المربد جرير والفرزدق وبشار بن برد وأبو نواس، كما أن الجاحظ والكندي وسيبويه والأصمعي والفراهيدي كانوا من رواد السوق التي تعرضت إلى الاندثار قبل قرون . عاد المربد وهو يستقبل الشعراء العرب ليقفوا اولا عند شط العرب على تمثال السياب ويستمتعوا بالفرق الغنائية وهو تجوب النهر بفرق ( الخشابة ) والاغاني البصرية المحببة . هذا العام سيكون شعراء سوريا ضيوف شرف تكريما للانتصارات على الارهابين واجلالا واكراما للشهداء الذين سقطوا على التراب السوري كذلك سيحضر شعراء من السعودية والاردن ومصر واليمن وشمال افريقيا . والدعوة مناطة فقط باتحاد ادباء البصرة حصرا ولايتدخل الاتحاد العام بتوجيه الدعوات وهذا ماحرمنا من اصدقاء شعراء وادباء عرب كان بودنا حضورهم لاغناء الساحة الشعرية المتنوعة لاهل الضاد واعادة مجد الحرف .انا شخصيا حضرت 3 مهرجانات كان هول صدمتني بوجود اخوة اعزاء عرب تربطني بهم علاقات شخصية ادبية ومحاكاة طويلة .
ج س 9
ساحاول ان اكون رسميا قدر الامكان في الرد على هذا السؤال . واتساءل معك هل المنهج الدراسي هو اساس نجاح العملية التربوية . اذا ما عرفت ان والدي رحمه الله لم يكمل السادس الابتدائي وهو يتحدث اللغة الانكليزية والالمانية بطلاقة لسنتين دراسيتين للغات وهو بعمر الطفولة . الان اللغة الانكليزية تبدأ من الاولى ابتدائي الى نهاية الكلية 18 سنة دراسة لغة ويتخرج الطالب وهو لايعرف كتابة اسمه ؟ ليست المناهج وحدها من تبني الانسان وتطوره . اذا ماعرفنا ان طلبة الابتدائي يتكدسون اكثر من 60 طالب في الصف الواحد . 60 طالبا والدرس 40 دقيقة قسمي الدقائق على عدد الطلبة لو كان لكل طالب دقيقة محاورة سؤال وجواب لبقي 20 طالب دون ان ينظر اليهم المعلم . ناهيك على ان كثيرا من الطلبة يفترشون الارض والمدارس الطينية والمطر والصفوف المكتظة بلا تبريد او مروحة سقفية او كهرباء . كيف للطالب ان يفهم . كيف للمعلم ان يقدم . والقانون لدينا قاس جدا ضد المعلم اذا ماضرب طالبا تقوم الدنيا ولاتقعد وهذا خطأ جسيم يحمي استهتار الطلبة . علينا اولا بناء الانسان والبنى التحية لمقاعد دراسية محترمة ومدارس فيها من الصحيات ماتقضي حاجة الطفل في المدرسة . علينا الاهتمام بالمعلم ومنحه القيمة العليا ماديا ومعنويا . كان المعلم العراقي في السبعينات ملكا . يمنعه القانون من الخروج من البيت دون لبس البدلة الرسمية الكاملة بربطة العنق . ويمنع مزاولة اي عمل بعد الدوام ليبقى نبراسا وهيبة للناظر . اتدرين كم بكيت في طفولتي وانا احضر الواجب البيتي الطويل بتكليف كتابة الموضوع 10 مرات على الاقل لكل مادة . يولمني امساك القلم والضغط عليه . لكنه جاء بنتيجة ان لم تكن دراسية فقد صنعوا من جيلنا انسانا . لذا علينا بناء الانسان والنظر الى مناهج الدول المتطورة في التعليم والتي كان العراق في صفوفها الاولى وجامعاته معتمدة في اكبر جامعات العالم . الان يجب ان نبدأ من جديد . نواكب العصر بلا خرافات تاريخية او مصطلحات وطنية تخدم السلطة او دروس دينية تكتب حسب اهواء المؤلف او معتقده او لجنة وضع المناهج . علمونا 4 او خمس ايات وكم حديث نبوي وقال الصحابي الجليل . هل هذه الترهلات في المناهج تصنع مني انسانا يعرف دينه انسانيته يحب وطنه ومجتمعه . انا لا اعتقد ان المناهج وحدها تصنع التطور والرقي والثقافة مع اهميتها لكن بعد اكمال البنى التحتية . وقد منعت اخيرا فنلندا فرض واجب بيتي على طلبتها . ليعيشوا حياة الاسرة . التعليم الدراسي على مقاعد الدراسة فقط . وليعيش الطالب الطفل في بيته ابنا مدللا . ليعشق معلمه ومعلمته ليعشق بناية مدرسته . ليكن انسانا اولا .
ربما ارق رياض القيم( هذا الروحاني المتأله بانسانيته) يوما نفس الهاجس لانك منصهر في الشاعر وفي شعره ؟
ج س /10
لو تحدثت عن عبد الرزاق رحمه الله لما وجدت في وجهي غير الدهشة وفغر الفاه وتغرورق العين . لما اسميناه ( اخر الشعراء العرب ) هذا الانسان الشامخ الابي اليعربي اليعربي . كان رجوليا اهزوجات ينطقها حروفا يركبها يطاوع الحرف والضاد كيف يشاء . وهو الحافظ للقران المرتل له وهو القائل في محمد وعلي والحسين مالم يقله احد من الشعراء والرجل لم يكن مسلما بل من اتباع الديانة الصابئية وكان نائبا لرئيس الطائفة . الطائفة من اتباع نبي الله يحيى ع وعندهم كتاب مقدس اسمه بشمات هيا ( بسم الحي ) . كان انسانا بالمعنى الانساني والحرفي والخلقي . ابكيه حين يتهجد بكلماته واضحك حين ارى الابتسامة تعلوا محياه واقف اجلالا حينما يشتد وطيس الحرف عنده اشعر بالشموخ والكبرياء وعزة النفس والاباء . هو القائل ( هذا العراق الابي . كل من فيه حفيد نبي ) . كيف لا اعيشه ... اعيش هواجسه وانا رايت مافي قصيدته رؤيا حقيقية . فالموت يراودني في كل لحظة وانا الاسعد بالزائر الاخير . فبعده الحياة الابدية والرب الذي عرفته عطوفا رحيما غفورا عظيما . الموت سيدتي آمنت به كثالث ثلاثة من اساسيات الايمان ( من امن بالله واليوم الاخر وعمل صالحا ) قران كريم . ثبت لنا اساسيات المعرفة . في الوحدانية والموت والعمل الصالح لبني البشر ) فكتبت ردا على نشرك شعرا . لاني لا اريد ان اطيل بشرح الرؤيا التي حضر فيها ملك الموت واخذني الى بيوت ريفية وبساتين نخيل ونعش اعد لي سقط فيه شاب وصرخت مابه لقد مات سمعني الناس بينما كنت اسير معهم واحدثهم ولا احد يسمعني لاني كنت ميتا . تعرضت للموت غرقا ثلاث مرات لاخر لحظة كانت يد تنتشلي وتسقط اقدامي على ارض اقف عليها واضحك فاتذكر افلام كارتون السندباد او الافلام الهندية عندما تغرق سفنهم ويجد نفسه نائما على الشاطيء والامواج تداعب جسده فينهض . لا ادري هل انا طائر الفينيق كلما اشتد به الغياب والغربة يحرك جناحيه ويقفز طائرا محلقا .
كان ينتظرني
أن ادخل المرأب
وعند الباب لم يطرق
ولم ياذن لي
ان اكمل حديثا
اذ نزل
الا للصلاة ام اطلب الاذن قبل ان ارحل
أقتادني لموكب
فيه خوف الناس
للحدث الجلل
صرخت أه من نام في نعشي وفي كفني المطرز بالقماش المخملي
بدا الموت بلا صوت صراخ .
كان اخرسا وانا احتمل
وهو لايحتمل
1. هذا اللقاء الذي جمعني بك ....؟
2. مريم خضراوي؟
3. المرأة
4. العراق؟
5. تونس؟
6. الحب؟
7. صدام حسين؟
واخيرا اقول .
لابد من الانحناءة الطويلة لمن اعد ورتب اسئلة تدل على معرفة وقراءات لحقيقة رياض انسانا متالها وكاتبا روحيا وشاعرا فوق الجسدية والمكانية فوق الغيم في الثلوج والصحاري القاحلة عاش مخرجا تلفزيونيا ومعدا للبرامج ومديرا لاذاعات متعددة . حاربته السلطة والاحتلال والمليشيات بكل طوائفها لكني كنت مسلما قبل اكثر من 1400 عام ونصرانيا قبل 3400 عام وعراقيا قبل 7000 عام عندما كتب اول حرف على وجه الارض واول قانون سنه العظيم حمورابي باني بابل وحضارتها التي ملكت الارض كلكامش يبعد عن بيتي 3 كم وخمبابا الذي حارب انكيدوا في جبال لبنان وكان باحثا عن ماء الحياة وسر الخلود . اذن انا عراقي قبل المسيحية والاسلام . انا ابن هذي الارض ونتيجة حتمية انبثقت لتوطر التاريخ وتبني مستقبلا قد يكمله الابناء من بعدنا ....
1) مريم خضراوي: ... فقه المعرفة وقارئة الارواح الباحثة عن الملائكية والطهر في حرفها كلماتها حبها للاخرين معطاءة حد البذخ ارى فيها الصمود والوقوف بهيبة المراة العربية الاصيلة . اول بناتي اسمها مريم اعشقها . فهي ام ابيها وراعيته ومحدثته وانت لك مني كل امنيات التوفيق .
2) المراة :سيدتي هي امي واختي وابنتي وجارتي نصف انسانيتنا الحقيقي المكمل للوجود . الساهرة ليلا والمرضعة حين تنام الناس والساعية لاكمال متطلبات بيتها اخوتها ابيها . بل هي الوجود وسره .
3) العراق: ملحمة ليست ككل الملاحم فهو محور الكون وقطب رحاها . هنا كان ادم وهنا ولد ابو الانبياء ابراهيم عليه السلام فكل ابناءه عراقيون وان ولدوا في مناطق لها مسميات فابوهم عراقي . هنا دارت الدوائر وهنا استوطن الانسان وزرع بذور الحنطة وشق الجداول وبنى الجنائن المعلقة . هنا جاء الالاف من اليهود المضطهدين في اورشليم على يد نبوخذ نصر الملك العظيم الذي انقذها من حاكم ظالم فتمسك الناس به . هنا ولد موحد اليهود النبي دانيال وذي الكفل ( حزقيال ) واخيرا اذكركم بحديث رسول الله محمد ص . عندما سالوه اذا نضب الخير في نجد والحجاز فاين نذهب فقال للشام . قالوا وان نضب فقال العراق ففيه خيرا لن ينضب حتى قيام الساعة . فتمعنوا جيدا . تنتهي الدنيا والعراق باقي .
5) تونس: ... تعلمنا منذ طفولتنا ان نسميها تونس الخضراء .عرفنا انها بلد الزيتون والازقة والطربوش والزي التقليدي المحبب الينا . سمعنا اغاني عليا التونسية واحمد حمزة باغنيته الشهيرة جاري يحمودة عشقت كرة القدم فيها مذ كنت يافعا ولشد ماعشقت حارس مرماها الضخم عتوقة . الذي كان يصد ضربات الفريق العراقي وانا اشجعه وبقيت مع تونس رياضيا ومشجعا عنيدا لها وان التقت ضد احب الفرق لنفسي . عرفت اصالتها من ازقتها من صورها من قيروانها محلاتها القديمة صناعتها النحاسية . تشبه العراق في جبالها ووديانها في اسواقها وشعرها وتلاحم الاسرة وتكاتف العائلة الذي بدا يتفكك حديثا في بعض بلداننا .
6) الحب : وتسالني عن سر وجودي . انا لولاه ماعدت انا بل قولي ان رياض ان توقف يوما عن الحب فتلك بداية النهاية . فلابد ان ينبض بالحب ولا أفشيك سرا اذ احببت جارتنا وانا بعمر 5 سنوات . افكر فيها انذاك بنفس روحية العشق الان عندي . لازلت عاشقا متيما .
7) هذا محل خلاف لا اريد الخوض فيه . خلاف في الرؤيا الشخصية فيه . فانا العنيد معه وهو القائل عني لو دخل القصر الجمهوري واحرقه ولا فعل فعلته تلك . ومع هذا اندم على سنين العمر متشردا في بقاع العراق رافضا لحكمه وسلطته . لكن حين ارى مايحدث الان اتاسف على شبابي لاني منحت الاراذل عذرا . وكان هو السبب في كل ماحصل .
وكان لابد لي ان اعرج على المؤسسة الكبيرة الراعية للثقافة المنتشرة في ربوع الوطن العربي الكبير مؤسسة عرار لما تقدمه من عطاء وجهد وعرق وسهر في متابعة كل نشاط ادبي وثقافي عربي . وانا شخصيا اعد نفسي واحدا من ابناءها ولا انشر على العام حتى تنزل كلماتي في متصفحكم لاقرا رؤيتكم اولا . احاول بلا جهد ان ارتبط معها اذاعيا لاقدم لجمهورنا مانقدمه هنا وماتقدمه المؤسسة من عطاء . كلمة الشكر على اتاحة الفرصة لاتكفي . تحية محبة للمؤسس الدكتور موسى الشيخاني ولحضرتك السيدة مريم خضراوي ولكل الكوادر المجدة في عطاءها .
العناوين المشابهة
الموضوع
القسم
الكاتب
الردود
اخر مشاركة
حوار خاص مع ابن مدينة واد سوف المعلق ...
شخصيات ونجوم
اسرة التحرير
0
الأحد 01-05-2022