|
عرار:
صدر عن دائرة الثقافة في الشارقة العدد 36 من مجلّة «الحيرة من الشارقة» التي تعنى بالشعر والأدب الشعبي. ونوهت مقدمة العدد بما وصلت إليه المجلة من حضور لدى القارئ العربي عبر أربع سنوات من عمرها، والأثر الإيجابي الذي أحدثته في التعرف إلى أشكال وألوان شعريّة جديدة. وحفلت المجلة بالعديد من المشاركات الشعرية لجيل الرواد والشباب في الإمارات والخليج والمنطقة العربية، خاصة في البابين: «أنهار الدهشة»، و«بستان الحيرة»، كما اشتمل العدد في أبوابه المختلفة مواد ثقافية منها تحقيق حول التكامل بين القصيدتين الفصيحة والشعبية أو النبطية والتأثير الحاصل بينهما، كما وثّق العدد لمرحلة وريادة الشاعر السعودي محمد بن لعبون، كما نتعرف إلى تجربة الشاعرة الإماراتية الجازية وأسلوبها الأدبي، ودرس العدد تجربة شاعر العازي والونة الإماراتي عبدالله بن عمير الغفلي، وسلط الضوء على أنواع فنّ الزجل الشعبي في بلاد الشام. في باب «شبابيك الذات» نقرأ عدداً من قصائد الشاعر الكويتي الشاب بندر الفدغوش، وفي «إصدارات وإضاءات» نقرأ تجربة وحياة شاعر العامية المصرية رجب الصاوي، وفي باب«شاعر وقصيدة» نتعرف إلى تجربة الشاعر الإماراتي الرائد حمد بن عبدالله العويس وقراءة في قصيدته «إبشر ما من خسارة». واشتمل العدد على دراسة تحليلية لقصائد الشاعر الإماراتي الرائد سالم الجمري وأثرها في تطور الأغنية الشعبية. ونتعرف في باب «فضاءات» على موضوع صورة الماء في الشعر النبطي العربي، وفي باب«عيون الشعر الشعبي» نطالع قصائد الشعراء في استقبال فصل الصيف. واحتفت المجلة كذلك بتجربة الشاعرة الإماراتية فاطمة ناصر، وفي باب «مدارات» نتعرف إلى فنّ الدلعونا الغنائي في بلاد الشام، وفي باب«شدو الحروف» نتعرف إلى تجربة الشاعر العُماني سعد اليحمدي، ونقرأ في باب«المدونة الشعرية الشعبية» جماليات التناول لصورة الإبل والخيل في القصيدة النبطية. الكاتب:
مراقبة التحرير والنشر بتاريخ: الخميس 04-08-2022 07:29 مساء
الزوار: 754 التعليقات: 0
|