|
|
||||
هيئة إدارة تحرير مجلة عاشقة الصحراء التي تعنى بقضايا المرأة العربية والأدب والفن | ||||
ورشة نقد بقلم الناقد وجيه الوجيه لقصيدة موسى الشيخاني بعنوان عيد ميلادي بحبك
عيد ميلادي بحبك ولكن حبي لك لن يمضى ------------------------------------------------------ عيد ميلادي بحبك !!!! ما أروع هذا العنوان !!!! هذه القصيدة من الشعر الوجداني المملوء بالعاطفة الجياشة , وفكرتها الكلية هي : الفرح بالعيد , ولا ندري هل العيد عيد الميلاد ؟ أو الفرح بعيد الحب للمحبوبة ؟ واشتملت القصيدة علي خمسة أفكار جزئية هي علي النحو التالي : أولا" : عيد ميلاده بحبها : عيد ميلادي بحبك ونلمح في أول الأبيات أسلوب نداء بالأداة ( يا ) وهي أداة نداء للقريب والبعيد , إذا كانت المحبوبة قريبة أو بعيدة عنه مكانيا" فهي أجمل نساء الكون والبشر , ثم أضافها إلي نفسه عن طريق ( يا ) المتكلم ليعلن أنه مضي علي هذا الحب سنون , و جاءت كلمة ( سنين ) نكرة لتفيد الكثرة . ثانيا" : وقوف العمر مع حبها : ولكن حبي لك لن يمضى ونجد هنا الاستدراك ب ( لكن ) فرغم مرور السنين إلا أن حبه لها لن يمضي , ونجح في توظيف حرف النفي ( لن ) ليفيد عدم مرور العمر مع الحب وبرر ذلك لأن كل لحظات حبه لها أطول من كل السنوات , وأجاد في استخدام اسم التفضيل ( أطول ) , وقرب السنوات مستخدما" اسم الإشارة للقريب ( هذه ) . ثالثا" : إهداؤه القصيدة لها وإعلان مبتغاه مع احتفالها بالعيد : يا حبيبتي اهديك قصيدي ونجد هنا النداء بالأداة ( يا ) والذي تكرر في هذا المقطع ثلاث مرات لسبب قلته في المقطع الأول , فهو يهديها القصيدة بل و كل قصيدة مستخدما" الأفعال المضارعة التي تدل علي الاستمرار والتجدد مثل ( أهديك , تقولين , أريد , أقبلك , أحضنك , تحتفلين ) !!! . رابعا" : طلبه منها عدم البعد عنه ومبررات ذلك : هنا يطالعك حسن توظيف للأسلوب الإنشائي ونوعه النهي ( لا تبعدي ) وأيضا" توظيف فعل الأمر ( احضنيني ) مبررا" طلبه عدم البعد لأنه محتاج لها , وبين سبب ذلك لأنه بوجودها يمر الكثير من العمر وما تزال هي متربعة في قلبه , وحالفه النجاح في توظيف الفعل المضارع ( تتربعين ) ليدل علي التجدد والاستمرار , وانظر جمال الاختيار في الفعل وتخيل معي معني التربع : فهي جالسة مستريحة هادئة أين ؟! ومن مبررات هذا التربع أيضا" من الكلمات الجميلة التي مكنتها من هذا التربع فالحب مملكة هي صاحبته , وهي تاج وضعه علي جبينه , وهي سيدة النساء , وأيضا" سيدة قلبه الموصوف بالجميل , فهذه نفس جميلة وقلب جميل يتمتع بهما الشاعر ولذلك جاءت كلماته جميلة , ويستطرد أيضا" ذاكرا" أنها حبه وحياته , بل كل ما يملك في هذه السنين , وقد نجح مرة أحرى في توظيف الضمير المنفصل ( أنت ) وأيضا" ( أنا ) وكلها ضمائر جاءت في موقع المسند إليه فأسند الاحتياج لها إلي نفسه , وأسند مملكة حبه وكونها تاج وأنها حبه وحياته إليها , ولكثرة المفردات والخوف من الإسهاب قال ( كل ما أملك ) . خامسا" : تأكيد حبه لها رغم مرور الأعوام : وهنا حسن استخدام للتسويف بحرف ( السين ) , فهو سوف يحبها في المستقبل وقد تكون نيته أن هذا الحب سيزداد ويكثر , ولجأ إلي التوكيد اللفظي عن طريق الفعل المضارع ليوظفه ليكون جمله كاملة ( سأحبك ) و ( أحبك ) و ( أحبك ) وهنا نجاح آخر لحسن توظيف حرف العطف (الواو) الذي يفيد الاشتراك والمصاحبة لأن الحب سيكون شعورا" مشتركا" بينهما , وفي آخر الشطر نجاح آخر لاستخدام الحرف ( حتي ) الذي يفيد الانتهاء ولو كان هذا المرور للأعوام والسنين , وهناك فرق بين الأعوام والسنين يعرفه أهل اللغة . هذه القصيدة معناها جديد فيه ابتكار لتوظيف المشاعر وفيها أيضا" عمق في المعني , وجاءت العاطفة صادقة قوية , وجاءت المفردات موحية وأسلوبها سهل , واشتملت القصيدة علي حرف ( السين ) الذي يحدث صفيرا" مما تولد عنه الموسيقا الداخلية للأبيات فنلحظ أن حرف ( السين ) تكرر اثني عشر مرة . ويبدو أن الأستاذ موسي مغرم بحرف السين لا شتمال اسمه علي مجموعة حروف من بينها هذا الحرف , ووفق في اختياره لحرف النون في مثل كلمة ( سنين , تقولين , تحتفلين , الياسمين , تتربعين , الجبين ) فنجد أن حرف النون يدل علي الثبات والرزانة , وانطق معنا حرف النون ليتبين لك ذلك في البيت ( حبيبتي مضي من العمر سنين ) نحويا" نقول (سنون ) لأنها هنا جاءت فاعلا" وهي ملحق بجمع المذكر السالم وكذلك ( كما مرت سنين عمري ) فهي فاعل أيضا" مع مراعاة حذف النون للإضافة , ومثلها ( حتى لو مرت الأعوام والسنين ) هنا كلمة السنين معطوفة علي ( الأعوام ) التي جاءت فاعلا" مرفوعا" فكان من الأولى أن تكون ( السنون ) وهذا كله يغتفر للزوم الوزن والقافية . ختاما" : هذه القصيدة استمدت روعتها وجمالها من نفس الشاعر الجميلة الرائعة , وهنيئا" لمن كتبت لها هذه الأبيات . الكاتب:
اسرة التحرير بتاريخ: الخميس 19-07-2012 03:45 مساء الزوار: 1965
التعليقات: 0
|
العناوين المشابهة |
الموضوع | القسم | الكاتب | الردود | اخر مشاركة |
ميزان النقد في رأي المجتهد بقلم نجم ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الجمعة 04-10-2024 |
«شذرات نقدية».. إصدار جديد للكاتبة ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الثلاثاء 09-04-2024 |
أدب المقاومة الفلسطينيّة عند سناء ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الجمعة 19-01-2024 |
دراسة التحليلية لقصيدة أمي للشاعرة ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الثلاثاء 16-05-2023 |
قراءة بقلم د.وليد جاسم الزبيدي ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الأحد 12-07-2020 |
الأقصوصة في الأدب التونسي بقلم النّاقدة ... | النقد والتحليل الادبي | إدارة النشر والتحرير | 0 | الخميس 11-06-2020 |
حصريا لعاشقة الصحراء :الفضاء التشكيلي ... | النقد والتحليل الادبي | إدارة النشر والتحرير | 0 | الثلاثاء 26-05-2020 |
قراءة في مرجعيات الفضاء التشكيلي لقصة ... | النقد والتحليل الادبي | إدارة النشر والتحرير | 0 | الأحد 24-05-2020 |
قراءة في قصة ( مستشارة الرئيس ) للكاتبة ... | النقد والتحليل الادبي | إدارة النشر والتحرير | 0 | الجمعة 22-05-2020 |
على أجنحة الخريف بقلم هدى احمد حجاجي مع ... | النقد والتحليل الادبي | إدارة النشر والتحرير | 0 | الجمعة 22-05-2020 |
الصُّورَةُ الشّعرِيةُ والإِيحَاءْ .. فِي ... | النقد والتحليل الادبي | إدارة النشر والتحرير | 0 | الثلاثاء 19-05-2020 |
قراءة نقدية لنص "عمر شارد " ... | النقد والتحليل الادبي | إدارة النشر والتحرير | 0 | الأحد 17-05-2020 |
الوصف واللغة في قصة (حرائق لا تنطفئ) ... | النقد والتحليل الادبي | اسرة التحرير | 0 | الجمعة 15-05-2020 |
قراءة نقدية من الشاعر و الناقد المصري ... | النقد والتحليل الادبي | اسرة التحرير | 0 | الخميس 14-05-2020 |
قراءة نقدي لنص الشاعرة حسناء حفظوني ... | النقد والتحليل الادبي | إدارة النشر والتحرير | 0 | الخميس 14-05-2020 |