|
|
||||
هيئة إدارة تحرير مجلة عاشقة الصحراء التي تعنى بقضايا المرأة العربية والأدب والفن | ||||
من مدينة مهد الحضارة العربية والإسلامية الشيخاني يحاور الشاعرة التونسية عائشة العلاقي
عاشقة
الصحراء :
حاورها موسى الشيخاني : ها هي التونسية بنت مدينة مهد الحضارة العربية الاسلامية وركيزة النهضة الفكرية والعلمية مؤسسة الفن الاسلامي .. من مدينة القيروان التونسية كانت هذه الفارسة العربية والشاعرة التي لبت نداء عرار وعاشقة الصحراء بهذا الحوار الخاص المشبع بالعطر والاقحوان وبالتاريخ والتراث العربي الاسلامي هذه المربية وتقول في حوارها " ان الكتابة شهوة من شهوات الحلم ورغبة النفس فى التحرر والتمرد كما انها مسؤولية تدفع بالكاتب الى الابداع والالتزام بقضايا عصره والانفتاح على الكونية والشمول .اني اتباهى بوطني تونس الذى انجب ابطالا من المثقفين وعشاق العلم والقلم والذي ويصمد كل يوم فى وجه الجهل والعنف والفقر .اقول لشعبه : دمت بعزة وكرامة " لن اطيل عليكم والى هذا الحوار الراقي برقي شاعرتنا 1-الشاعرة والأديبة عائشة العلاقي من هي ، واي من انواع الشعر تكتب واقرب الى قلبها؟ _1عائشة العلاقي استاذة تعليم ثانوى خريجة دار المعلمين العليا بسوسة اجازة فى الاداب الفرنسي .اكتب باللسانين .اصيلة مدينة القيروان التى تقع بتونس على بعد 157كم من العاصمة .هذه المدينة التى كانت مهد الحضارة العربية الاسلامية وركيزة النهضة الفكرية والعلمية ومؤسسة الفن الاسلامي والمعمار وبيت الحكمة والعلوم ومن الأسماء الكبرى لعلماء القيروان يأتي اسم العلامة علي بن زياد تلميذ مالك بن أنس الذي حمل أول نسخة من الموطأ إلى أفريقية، والإمام سحنون بن إسحاق الذي نشر الفقه المالكي بمدونته الشهيرة، وأسد بن الفرات الذي أحضر قبله قبسات من الفقه المالكي في كتابه المعروف بالأسدية، وإلى جانب هذين العالمين الكبيرين اشتهر آخرون في علوم وآداب متنوعة، منهم ابن رشيق القيروان الناقد، وابن شرف القيرواني الأديب، وابن الجزار الطبيب، وابن القزاز الشاعر، وأبو اليسر إبراهيم الشيباني الرياضي، وغيرهم من البارزين، وقد وجدوا في مكتبات القيروان العامرة في المساجد ودور الحكمة ما وسَّع مداركهم وقرب إليهم علوم المشرق والمغرب والأندلس:.وانا افتخر ان اكون ابنة القيروان ذات المجد الشامخ والارث العريق .
أجمل ما قيل في القيروان للشاعر أبو القاسم الفزاري فهل للقيروان و ساكنيـــــــــها ** عديــل حين يفتخر الفخــور ولا تزال الى اليوم القيروان مقصد العلماء والادباء والشعراء وترتكب كما قال نزار قباني "فضيحة الشعر ": “شكراً... لمدينة القيروان، فهي أوّل مدينة عربية ترتكب فضيحة حبّ الشعر... وحب الشعراء، أوّل مدينة تكحّل عينيها بقصائدنا، وتعلّقها كأساور الفيروز في معصميها، وتكتبها بماء الذّهب على قميصها، أوّل مدينة ليبرالية تتزوّج الشّعر بلا مهر... ولا وثيقة زواج. ولا شهود... ولا خواتم سوليتير”. _اكتب الشعر باللسانين العربي والفرنسي .الشعر الموزون ، الشعر الحر وقصيدة النثر . الشعر إلهام وصناعة وموهبة. فالموهبة وحدها لا تكفي لبلورة شكل الشعر ، وبالتالي يأتي دور الحرفة أوالصناعة و التعبير الأنساني الفردي والخاص ولكل بصمته وسيمته فى الكتابة والتعبير . ليس الشعر الاّ وليد الشعور , والشعور تأثر وانفعال رؤى وأحاسيس عاطفه ووجدان صور وتعبيرات ألفاظ تكسو التعبير رونقا خاصا ونغما موسيقيا ملائما .وقعت فى غرام قصيدة النثر ليس لأنها من أبسط أنواع النظم الشعري و الأسهل طواعية للقلم وانسيابا على الورق بل لاسباب عدة: - قصيدة النثر هي جنس فني يستكشف ما فى لغة النثر من قيم - شعرية ويستغلها ليعبر عن تجربة وجدانية او وجودية او انسانية او فكرية من خلال صور شعرية عريضة وعميقة تتوفر فيها الشفافية والكثافة فى ان واحد - وعدم تواجد الوزن التقليدي فيها لا يعنى انها لا تنعم بموسيقى بالعكس بداخلها ايقاعات التوازن والاختلاف والتماثل والتناظر وبها تموجات صوتية تحس ولا تقاس - قصيدة النثر شكل ادبي معاصر تحقق الدهشة او ما يعبر عنه بالصدمة فى التعبير المستجد المستحدث فالشاعر يستطيع بفضل الصور والرموز الشعرية والتوهج المنبعث من التركيب اللفظي ان يرسم فسيفساء من جمال اللغة والفن - -فقصيدة النثر نص عالي الشاعرية ويدور حول رؤية جديدة اساسها الوجدان المتقد والفكر النير ويحقق جمالية عالية مستفيضة كالزهرة بالحديقة تنثر شذاها . - وميزتها الاساسية هي قوة التخيل وحدة الرمز دون ابهام او غموض وابتكار علاقات جديدة بين الفاظ النص وتراكيبه . - بالفعل قصيدة النثر ليست خاطرة بل قطعة فنية فريدة تميز شاعر عن اخر .
2- صدر لك اربعة دوايين شعرية بلبنان وتونس وديوانين جماعيين بفرنسا وهناك مشاريع لكتابة الرواية ، هل لك ان تحديثنا عن هذه الدواوين وتلك الروايات؟ 1" انتفاضة شفاه " صدر بدار النشر كتابنا بلبنان 2011 به مواضيع تخص فن الكتابة ومسالة الالهام والحرفية فى الكتابة .كما شمل عدة مواضيع تمس الحداثة والوجدان والانسانية عامة .حتى محاسن ومساوئ وساءل الاتصالات الحديثة طرحتها . 2"بجع الفجر" كتاب جماعي les cygnes de l’aube » صدر بفرنسا عن دار النشر le cap édition مجموعة شعرية مشتركة ضمت 25كاتبا من عدة بلدان بالعالم "انطولوجيا الشعر 2011 شعر ملتزم بقصائدي عبرت عن المظالم التى تعانى منها المراة عن جريمة تلحق بها مثل الرجم .تحدثت عن هجرة الادمغة عن السمسرة بالاثار عن اجهاض احلام الشباب ... 3 Au carrefour des Parfums فى مفترق العطور :مجموعة شعرية صدرت عن دار ميارة للنشر 2014 :تطرقت لعدة مواضيع تشغل العالم من حولنا : الطلاق ، الحالات السيكولوجية للانسان وتاثيرها على مساره اليومي ،العقليات المتشددة ومشكلة الارهاب ،الايديولوجيات ودمغجتها للشباب، واما الجانب الوجداني فقد اخذ حيزا كبيرا فى كتاباتي الشعر ليس الا وليد الشعور :تاثر وانفعال رؤى واحاسيس وعاطفة وجنون . ولي كذلك مع الروحانيات نصيبا كتبت عن السموّ عن الانصهار ... 4 sourds à l’appel de la nature « لا يسمعون استغاثة الطبيعة : بدار النشر le cap édition انطولوجيا الشعر 2014 .تطرح علاقة الانسان بالطبيعة 5 "يعزفني وطني " بدار النشر الثقافية 2015 تشمل جميع الدلالات الوجدانية والاجتماعية والاخلاقية والعقائدية والسياسية لكلمة وطن . 6 " اسرار لا تستتر " بدار النشر الثقافية 2015 تكشف المستور والمسكوت عنه والمحظور اجتماعيا وسياسيا
3- من اقرب اليك كتابة الرواية ام الشعر؟ الشعر كما يقول شكسبير "هو هذه الموسيقى التى يحملها الكل بداخله " وكما يقول لامرتين "هو صوت من ليس له صوت " لذلك احب كتابة الشعر لانه منفرد فى خلق الحس الجمالي وتشذيبه فى النفس البشرية وهو كذلك رائدا فى توعية الضمائر فى خضم التغيرات الهامة التى يشهدها العالم اليوم وما يعصف به من تقلابات سريعة وتحولات اجتماعية وسياسية .والشعر هو عبارة عن تفاعلات بشرية تعتمل فى نفس الشاعر يقوم بالبوح بها باسلوب جمالي وفكري راقى يين .وانا احبذ لعبة الشعر و المسك بماهية نسيجه والتلذذ بالجرس الموسيقي الداخلي ومزج نبضي بروحه . كما ان الرواية فن نثري راق من وحي المخيلة، يقوم على رسم شخصيات، ثم تحليل نفسياتها وأهوائها وتقصي مصيرها وتتبع مسارها ووصف مغامراتها ورصد هواجسه.وهي صرخ أدبي عتيد في مقدوره استيعاب كل التجارب الإنسانية والقيم الكونية في قالب إبداعي لحمته اللغة الأدبية الراقية .وانا اعمل هذه الايام على كتابة رواية يكونبهاالنص المفتوحا يفضي إلى قراءات متعددة لا تصل إلى تفسير نهائي للخطاب الروائي كما كان الحال في الروايات التى كتبت سبقا.
4-هل كان للثورة التونسية مكانة في قصائدك ، وكيف تجدين الثقافة والشعر والادب في تونس بعد الثورة ؟ الثورة التونسية والتي تعرف أيضًا بثورة الحرية والكرامة أو ثورة 17 ديسمبر أو ثورة 14 جانفي وقد شكلت الثورة التونسية المفجر الرئيسي لسلسلة من الاحتجاجات والثورات في عدد من الدول العربية. بالتاكيد الثورة احدثت رجة فى جميع الميادين الاجتماعية والسياسية والثقافية والفنية .وفجرت اقلاما .كتبت عنها فى جل دواويني لانى اعيش تطوراتها وتغيراتها توهجا وتمزقها مناصرتها والغدر بها .كتاباتى مبنية على النقد والسخرية والتحسيس لمشاكل عديدة مثل التطرف الدينى الذى برز بقوة بعد الثورة مثل السرقات والمتاجرة بالمراة والعنف والدمغجة الايديوليجية والنزاعات الحزبية والسمسرة بثروات البلاد . قصيدتي "اهتف بقوة" من ديوانى انتفاضة شفاه والتى كتبت قبل يوم 14 جانفي بعدة ساعات ونشرت بالمواقع الالكترونية تحفز الشعب على الصمود اكبر دليل على مواكبتى ما يجرى ببلدي أهتف بقوة فأنت القوة نبرتك عزيمة وإصرار وذراعك دفع زلازل تهد الهياكل الجامدة وتزرع الخوف في القلوب الواهية
أهتف بقوة فاللصوص في وهن شرذمة نصبت بالحيل والدجل جعلت الاختلاس شريعة خالدة إلى الأزل ثم هجعت في سبات الخطايا فانفجر البركان ليضعها تحت القدم ويجعل من جرائمها لحدًا تتقلب فيه إلى الأبد...
قصيدة "عذرا وطني " من مجموعتي "يعزني وطني " اعتذر فيها لكل ما قاساه الوطن من تجاذبات سياسية وما تكبده من خسائر مادية وبشرية . يتحدثون ...يتحدثون حديثا يحمل فى كفه نقيضه نقاشات بخصوبة كل الانفعالات تتوالد فى غريزة الهذيان صرخات عقم
الابجديات تُصاغ بحجم الساسة تُعاد تربية الحروف على بروتكالات القنص يتحرّش الخطأ بدهشة الغفلة وتهيم على موانئ النوايا الوصايا بينما هدير الغياب يبتر رغيف الشعب
فصل واحد فى الدستور أكل مواسم القمح ... قصيدتي
مُدانة أقدامنا زوابعي في أعماقي لا تتركُ أثرا على سطح البحر ركبتُ الصّبر وأضعتُ دعابات النّسيم على الرمل تمرّ تماثيل البطولة بفيلة كُرِّمت بفشل البطولات لا النجاحُ يُدنينا ولا الفشلُ يُقصينا تاريخنا جدل " سيزيف" وصرصار الخطوة تمحى الخطوة لا اليُمنى تُنجّد نسلها ولا اليسرى تخرج من خميرة التمزّق نحن قوم ثابتون والطُرق تمشي . تصف ما يقاسيه البلد من تمزق وتششت رغم ان المجهودات كبيرة لانجاح المسار . قصيدتى "قرطاج تنتفض " من مجموعتي "اسرار لا تستتر "
قرطاج تنتفض جاء المخاض شدائد تدقّ عُصاراتِ الأنين يتفتّتُ الفؤاد يقوَى الفؤاد رحِمُ الرعودِ مرجلُ اهتزاز
صدى العصفِ يقْرعُ هياكِلَ الزيف يزرع بالعقولِ قصائدَ النجوم يصبّ بشريان الكبار والصغار سنابل الإصرار و دون بارودٍ يوقف نزيف الأيام
حنجرةُ الأرضِ تخترقُ جدارَ الصمت تزيح الغيبوبة المصطنعة وترفع القناع عن المشاريع الوهميّة
يومٌ كوكبي يفجّر زوبعة وعي يدوس الخُذلان بأرجل من البركان ويربطُ صرّة الأجيال بينبوع المَجْد
دمٌ واحد في جسد ملايين يهتف على وتر مستقيم : "نموت , نموت ويحيا الوطن " تنبثق الكلمات سهامَ نار تأمرُ جلاّدَ السنين بالرحيل وبفطرة ترتفع أيادٍ فولاذية ترسم على جبين قرطاج راية الحرية .
سيّدٌ أنتَ يا شعب سيّدٌ ستبقى فوق قممِ النّور تُجْهِضُ الكسوفَ وتنقشُ "تونس" على لوحِ الخلود.
الوطن ساكن فينا تونس والوطن العربي ايضا . 5 -تخصصك وعملك الرسمي هل تعتبرينه ملهم لنشاطك الادبي؟ عملي كاستاذة يمكننى من معرفة اللغة وتفاصيلها وجمالياتها ودلائلها العديدة وكيفية رسم الكلمات واختيار الالفاظ والتناغم بينها موسيقيا ومعنويا وحسيا .
6-كيف تجدين النقد الادبي ، هل هو من يطور القصيدة والرواية؟ كم نحن بحاجة الى النقد الادبي الجيد الذى يعرّف بالكاتب و باصداراته ويرشده الى اوجه الصواب والخطا ان هو اخطا ولا يكون هذا لنقد لا اصطيادا للكاتب للايقاع به لاسباب شخصية او ايديولوجية او سياسية ولا مجاملة واشهارا له لنفس الاسباب .فالنقد الموضوعي هو ما نحتاجه ونامل فيه .لكل ناقد غرباله ولكن عليه توظيف فنه للحقيقة وللادب وقيمته . اجل النقد الراقي يطور القصيدة وينميها و ينشرها وكم من ناقد كان سببا فى انتشار كاتب على الصعيد القومي والعالمى .على سبيل المثال رجاء النقاش الذى عرّف بالعديد من الشعراء والادباء ومنهم محمود درويش وقد قال فيه هذا الاخير عند تكريم رجاء النقاش بالقاهرة ::. 7- قصيدة او نص تهدينه لمتابعينك من خلال عاشقة الصحراء ؟ بكل فخر وسرور :
الفينق والقمر فينقٌ أنا وارف الغيث أراقص خمر رحيقك أطعم القُبل زقزقات الغواية لهيبي يُحْييني بريقا وإقلاعا لي مع فوضى النشوء والنشوة نيروز وقصيدة دون أزرار
من نهد الشجن أنازلُ القمر السهر والضياء أقترف رحلات المحال عشقا دون فطام . 8- كلمة اخيرة؟ شكرا لعاشقة الصحراء ، اتاحت لي فرصة الحديث عن كتاباتى وعن الادب ، شكرا لمجهوداتها للتعريف بالمبدعين وانه لفخر كبير لي ان تنشر قصائدي . ان الكتابة شهوة من شهوات الحلم ورغبة النفس فى التحرر والتمرد كما انها مسؤولية تدفع بالكاتب الى الابداع والالتزام بقضايا عصره والانفتاح على الكونية والشمول .اني اتباهى بوطني تونس الذى انجب ابطالا من المثقفين وعشاق العلم والقلم والذي ويصمد كل يوم فى وجه الجهل والعنف والفقر .اقول لشعبه : دمت بعزة وكرامة . الكاتب:
اسرة التحرير بتاريخ: الخميس 03-09-2015 01:19 صباحا الزوار: 2275
التعليقات: 0
|
العناوين المشابهة |
الموضوع | القسم | الكاتب | الردود | اخر مشاركة |
الشاعرة السورية إيمان البهنسي للوكالة : ... | حوارات | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الأحد 12-02-2023 |
مقابلة د. عائشة الجمل ( كان أبي شاعرًا) ... | حوارات | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الأربعاء 14-10-2020 |
القاصةوالشاعرةالعراقيةسعاد محمد الناصر ... | حوارات | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الثلاثاء 19-02-2019 |
الشاعرة الاردنية وردة الكتوت النص ... | حوارات | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الجمعة 23-06-2017 |
ضيفة الأسبوع : الشاعرة اللبنانية فاطمة ... | حوارات | اسرة التحرير | 0 | الجمعة 11-11-2016 |
فايزة النعيمي تستضيف الشاعرة الشمرية ... | حوارات | اسرة التحرير | 0 | الإثنين 02-05-2016 |
ضيفة الاسبوع :الشاعرة سعيدة المرابط .. ... | حوارات | اسرة التحرير | 0 | الثلاثاء 29-03-2016 |
ضيفة الأسبوع : الشاعرة اللبنانية سنا ... | حوارات | اسرة التحرير | 0 | الثلاثاء 01-12-2015 |
شخصية الأسبوع : الشاعرة موضي المرواني ... | حوارات | اسرة التحرير | 0 | الإثنين 23-11-2015 |
الشيخاني يحاور الشاعرة السعودية هاجر ... | حوارات | اسرة التحرير | 0 | الجمعة 26-06-2015 |
الكاتب والباحث احمد محمود القاسم يحاور ... | حوارات | اسرة التحرير | 0 | الخميس 09-04-2015 |
حوار شامل مع الكاتبة والمحللة السياسية ... | حوارات | اسرة التحرير | 0 | الجمعة 20-02-2015 |
لقاء وحوار ثقافي مع الشاعرة والكاتبة ... | حوارات | اسرة التحرير | 0 | الجمعة 20-02-2015 |
عام 2015 في عيون شاعر: موسى الشيخاني ... | حوارات | اسرة التحرير | 0 | الخميس 08-01-2015 |
عام 2015 في عيون شاعر: وحوار موسى ... | حوارات | اسرة التحرير | 0 | الأربعاء 07-01-2015 |