|
|
||||
هيئة إدارة تحرير مجلة عاشقة الصحراء التي تعنى بقضايا المرأة العربية والأدب والفن | ||||
الآلام والآمال في قصيدة -عاشقة الثريا - لنعيمة خليفي
نجية جنة :يقول كانط "إن النقد هو فحص حر" بمعنى أن النقد يمكن أن يكون تذوقيا أو عالما يتتبع خطوات منهج معين ، يرتكز على مذهب نقدي ما ، ولكلا الطريقتين نفس الهدف ،الذي تمثل في إبراز القيمة الفنية للعمل الأدبي بكل موضوعية و شفافية لذلك أجدني اندمجت مع قصيدة " عاشقة الثريا" للأستاذة نعيمة خليفي ، عاشقة الصحراء :فقط هو الذوق الذي جعلني أرتمي وسط العالم الذي رسمته الشاعرة ، بل أخرجته وصورته من واقعنا المرير الذي نعيشه يوميا ولا نملك له سوى المشاهدة والتعليق من بعيد أو في الخفاء ، ولو أني أدرك أن كل فرد في عالمنا العربي يبكي بحرقة ويتحسر بصمت ،ويتألم ويتجرع مرارة ما آلت إليه الشعوب العربية ، فما كان مني سوى الاندماج مع الأستاذة نعيمة في قصيدتها ، هي كتبتها بإحساسها وترجمت فيها مشاعرها وشاركت معها ظواهر طبيعية لتبرز من خلالها كل صور المعاناة والأسى والزيف
إن الشاعرة نعيمة خليفي من الشاعرات القلائل اللاتي ألهمت الثورة قريحتهن ، وألهبت وجدانهن ، فما كان منها سوى إطلاق العنان لقصيدتها التي تغنت بل ندبت وتأوهت ، إنه الإحساس الصادق و القوي ، إنه الواقع العربي البئيس و المرير الذي حركته الثورات الربيعية العربية كما اصطلح عليها ، فتمخض قلمها عن "عاشقة الثريا " والتي تستهلها بالحنين إلى ركوب المخاطر حيث تقول : ورعشات القلوب الحائرة كومة من حطب مطفأة أتى منها يانع الزهر تختم قصيدتها بالأمل المنشود ، فهي واثقة من نفسها رغم عوامل ومظاهر الإحباط التي تحف بها وبالمجتمع العربي فهي تئن تحت وطأة الهزيمة ولكن تلوح في نفس الوقت بشعارات تمردية ، فلن تستسلم أبدا . إن القصيدة تبدو أكثر مرونة وحيوية ، عبرت بكل صدق عن مشاعر الشاعرة وما يخالج نفسها من أحاسيس ، فهي عبرت بعفوية ملحوظة عما تحس به إزاء الواقع المعاش . وإذا نظرنا إلى القصيدة من الناحية البنائية نجد أنها استمرارية للشعر الحديث الذي يعتمد على التفعيلة رغم خروجه عن قوانينها ، فجاءت القافية متنوعة وبهذا التنوع تنوعت إيقاعات وأوزان القصيدة و بالتالي ابتعدت عن الأسلوب الخطابي التقريري كما أنها وظفت لغة سهلة متداولة تعتمد على الإيحاءات التي تحيل بشكل غير مباشر على الدلالة ولا تصرح بها . نقلا عن الحوار المتدن الكاتب:
اسرة التحرير بتاريخ: السبت 24-11-2012 05:16 مساء الزوار: 1568
التعليقات: 0
|
العناوين المشابهة |
الموضوع | القسم | الكاتب | الردود | اخر مشاركة |
نادية هناوي في تتأمل في كتابها قصيدة ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الجمعة 11-10-2024 |
دراسة التحليلية لقصيدة أمي للشاعرة ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الثلاثاء 16-05-2023 |
قراءة نقدية من الشاعر و الناقد المصري ... | النقد والتحليل الادبي | اسرة التحرير | 0 | الخميس 14-05-2020 |
قراءة في قصيدة الشاعرة مريم خضراوي (إني ... | النقد والتحليل الادبي | إدارة النشر والتحرير | 0 | الجمعة 10-04-2020 |
قراءة في قصيدة "هنيال الكصب" ... | النقد والتحليل الادبي | إدارة النشر والتحرير | 0 | السبت 14-03-2020 |
الناقدة هدى كريد : طقوس عشق مجوسيّة ... | النقد والتحليل الادبي | إدارة النشر والتحرير | 0 | الخميس 05-09-2019 |
قراءة في قصيدة ياامرأة ساحرة للشاعر موسى ... | النقد والتحليل الادبي | إدارة النشر والتحرير | 0 | السبت 31-08-2019 |
" كيف تولد القصيدة " قراءة في ... | النقد والتحليل الادبي | إدارة النشر والتحرير | 0 | السبت 16-02-2019 |
إضاءة على قصيدة “مسافر…في حلمي” للشاعرة ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الجمعة 30-11-2018 |
قصيدة التفعيلة نزوع رمزي وتطلع روحي | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الإثنين 25-12-2017 |
قراءة في قصيدة ( أشجان المساء ) للشاعرة ... | النقد والتحليل الادبي | اسرة التحرير | 0 | الجمعة 23-12-2016 |
قراءة لقصيدة الشّاعرة ايمان مصاروة ... | النقد والتحليل الادبي | اسرة التحرير | 0 | الإثنين 26-10-2015 |
الناقد البشير الشيحي :جدل الثّنائيات في ... | النقد والتحليل الادبي | اسرة التحرير | 0 | السبت 17-10-2015 |
إشكالية الأنا والآخر في قصيدة ... | النقد والتحليل الادبي | اسرة التحرير | 0 | السبت 19-07-2014 |
ورشة نقد بقلم الناقد وجيه الوجيه لقصيدة ... | النقد والتحليل الادبي | اسرة التحرير | 0 | الخميس 19-07-2012 |